جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«مصرف الإمارات المركزي» يطلق ورقة نقدية جديدة بمناسبة اليوم الوطني الـ 50

إصدار الورقة النقدية تخليداً لذكرى مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان

أطلق مصرف الإمارات المركزي، امس الثلاثاء، ورقة نقدية جديدة من فئة الــ 50 درهماً بمناسبة احتفالات  اليوم الوطني الـ 50. ويأتي إصدار الورقة النقدية تخليداً لذكرى مؤسس الدولة الاماراتية  الشيخ زايد بن سلطان

.

وبهذه المناسبة قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، إن طرح الإصدار الثالث للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً، يأتي تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لاتحادها والذي تأسس في شهر ديسمبر عام 1971..

مصرف الإمارات المركزي يطلق أول ورقة نقدية مصنعة من مادة “البوليمر”

 

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء  الشيخ منصور: “إننا نرى في هذا الإصدار علامة بدخول دولة الإمارات مرحلةً جديدةً من تاريخها وعهداً متجدداً بمواصلة مسيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي”.

وتماشياً مع مبادراة الامارات  نحو الاستدامة، يطرح المصرف المركزي الإصدار الجديد للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً حيث تكون أول ورقة نقدية مُصنعة من مادة ” البوليمر” وهي المادة الأفضل حاليا في العالم  لصناعة الأوراق النقدية.

وتتميّز الأوراق النقدية المصنّعة من هذه مادة البوليمر بأنها أكثر متانة واستدامة من العملات الورقية التقليدية وتدوم ضعفين أو أكثر من عمر الأوراق النقدية المصنوعة من القطن، كما يمكن إعادة تدويرها بالكامل، فتسهم بذلك في جهود الحفاظ علي البيئية.

خصائص العملة النقدية الجديدة

Ads

ويزدان الوجه الأمامي للورقة النقدية الجديدة بصورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الجانب الأيمن، وفي الوسط الصورة التذكارية للآباء المؤسسين بعد توقيع “وثيقة الاتحاد”، وعلى الجانب الأيسر صورة صرح واحة الكرامة – النصب التذكاري لشهداء الإمارات ــ أما على الوجه الخلفي للورقة فتظهرُ صورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء توقيعه “وثيقة الاتحاد”، إضافة إلى صورة متحف الاتحاد الذي شهد قيام الاتحاد ورفع علم دولة الإمارات لأول مرة.

وتظهر الخصائص الجمالية لهذا الإصدار في تصميم الورقة النقدية المميّز بدرجات مختلفة من اللون البنفسجي، و” علامات فلورسنتية” باللون الأزرق في الوسط على شكل الهوية الإعلامية المرئية للدولة، ومزيج من الرسوم والنقوش المنفذة بتقنيات الطباعة الغائرة المتطورة.

و في خطوة جديرة بالاعتزاز قام المصرف المركزي الاماراتي في اصدار الفئة الجديدة بتميزها بإضافة رموز بارزة بلغة “بريل” لمساعدة المتعاملين من المكفوفين وضعاف البصر في التعرف على قيمة الورقة النقدية. كما تتميز الورقة النقدية الجديدة  بخصائص أمنية متطورة، حيث تم الاعتماد في طباعتها على تقنيات متقدمة بهدف  ومكافحة التزوير.

يذكر أن الورقة النقدية الجديدة ستكون متاحة في فروع المصرف المركزي وأجهزة الصراف الآلي في المستقبل القريب، وستستمر الورقة النقدية من فئة الخمسين درهماً الحالية قيد التداول وما ظالت ورقة نقدية مضمونة القيمة بموجب القانون.

اقرا المزيد : بالصور رئيس «بنك القاهرة» فى زيارة لمركز أسوان للقلب
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس