جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تلعب دورا محوريا في ملف الطاقة بالاتحاد الأوروبى

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلستى مباحثات مع كبار المسئولين عن ملف الطاقة بالاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة خلال أعمال منتدي غاز شرق المتوسط.

ملف الطاقة بالاتحاد الأوروبى

ووقعت مصر والاتحاد الاوروبي مذكرة تفاهم خلال فعاليات المنتدي لتعزيز سبل التعاون في مجال الطاقة ويسعي الاتحاد الاوروبي الي جعل مصر مركز اقليمي لتصدير الغاز الي أوروبا واستغلال محطات تسببل الغاز المصرية.
كما تشمل المذكرة علي تنمية وإنتاج الغاز من الحقول ومشروعات البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز وتسييل وتصدير الغاز.
وأكد الملا أهمية مذكرة التفاهم الثلاثية التى تم توقيعها خلال أعمال المنتدى كخطوة هامة للإسراع باستغلال موارد الغاز فى منطقة شرق المتوسط والبنية التحتية المصرية بشكل اقتصادى لنقل الغاز إلى دول أوروبا
و أعربت المفوضة الأوروبية للطاقة عن سعادتها بالتطور الإيجابى للمباحثات والعمل المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى بشأن الغاز الطبيعى فى شرق المتوسط بما أدى للوصول لهذه النتائج الملموسة مؤكدة أن مصر استبقت الوضع الحالى بخطواتها منذ عدة سنوات لإنشاء المنتدى للمساهمة فى تأمين إمدادات الطاقة من شرق المتوسط .

Ads

دور منتدي غاز شرق المتوسط

كما عقد الملا مباحثات مع وفد رفيع المستوى من وزارة الطاقة الأمريكية برئاسة جوشوا فولز نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكى حيث أكد الوفد الأمريكى على تطور دور منتدى غاز شرق المتوسط ومساهمته فى تحقيق التعاون والتكامل فى مجال الطاقة بين دول المنطقة .

دعم التحول الطاقى

كما استعرض الملا والوفد الأمريكى مجالات التحول الطاقى وجهود خفض الانبعاثات نحو تحقيق مستقبل منخفض الكربون وفرص التعاون المشترك مع الولايات المتحدة فى هذه المجالات.
وأوضح الملا أن مصر مهتمة خلال مرحلة الانتقال الطاقى بالمضى قدماً وتعزيز التعاون مع الشركات العالمية فى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأحفورى الأنظف وإزالة الكربون وخفض الانبعاثات من هذا الوقود.
كما تم استعراض المبادرات الخاصة بإزالة الكربون وخفض الانبعاثات التى أطلقها منتدى غاز شرق المتوسط وإمكانيات التعاون مع الولايات المتحدة فى تطبيق هذه المبادرات التى تعد من أهم أهداف المنتدى.
ومن جانبه، أبدى الجانب الأمريكى اهتمامه بالتعاون فى هذا المجال لتسريع وتيرة التنفيذ .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس