جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر توقع مذكرة مع السعودية لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 10 جيجاوات

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة أكوا باور السعودية، مذكرة تفاهم، لتنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات في مصر.

دراسات مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح

ونصت مذكرة التفاهم، على أن يتم إتاحة الأراضي اللازمة لإجراء القياسات والدراسات الفنية اللازمة للمشروع؛ تمهيدا لمناقشة عقود المشروع النهائية.

وعقد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر اجتماعا أمس الثلاثاء، مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في الرياض.

وناقش الوزيران، خلال الاجتماع، بحسب بيان لوزارة الطاقة؛ متابعة سير أعمال الربط الكهربائي بين البلدين، وبحث أوجه التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين.

التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة

وكذلك العمل على إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، وتعزيز التعاون مع الشركات المختصة في البلدين.

Ads

وأشار الوزيران، إلى حرص حكومتي السعودية ومصر على تطوير العلاقات، بما يحقق طموحات الشعبين.

كانت رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، أوضحت أنه سيبدأ التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، نهاية مايو 2025.

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع، البالغة تكلفته 1.8 مليار دولار، على مرحلتين الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميجاوات.

والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات أيضاً، بحسب رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي.

ويعود مشروع الربط الكهـــربائي بين مصر والسعودية إلى عدّة سنوات، وتُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس