جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

منصة «بُنى».. وسيلة جديدة لتسهيل التحويلات البنكية للشركات المصدرة مع الدول العربية

دعا البنك المركزي المصري شركات التصدير للاستفادة من منصة «بُنى» وإجراء التحويلات البنكية مع عملائهم في الدول العربية من خلال المنصة.

منصة بُنى

واوضح ان المنصة توفر عدة مزايا منها انخفاض التكلفة والوقت مقارنة بالتحويلات حاليًا بين البنوك.

وقال هاني عمر رئيس إدارة نظم الدفع بالبنك المركزي المصري، إن التحويلات التي تتم من خلال هذه المنصة تكون فورية مقارنة بالتحويلات بين البنوك التي تأخذ يومين.

كما أن المنصة تعمل على مدار الـ24 ساعة خلال أيام الأسبوع بدون توقف.

المدفوعات الإقليمية بين الدول

وتعتبر منصة «بُنى» أول منصة عربية للمدفوعات الإقليمية بين الدول العربية أطلقها صندوق النقد العربي في فبراير 2020.

وتستهدف تعزيز استخدام العملات العربية في تسوية المدفوعات الإقليمية البينية الى جانب العملات الدولية الرئيسية.

أشار إلى التحويلات البنكية من خلال البنوك بصورتها التقليدية تتحمل مصروفات تحويل تحدد وفقا لنسبة على المبلغ الذى يتم تحويله.

Ads

وتعتبر هذه التكلفة مرتفعة مقارنة بتكلفة التحويل من خلال منصة «بُنى» التي تحدد رسوم تحويل ثابتة دون النظر إلى المبلغ الذى يتم تحويله، وهي أقل بنسبة لا تقل عن 50% مقارنة بالتحويلات العادية التي تتم حاليًا.

كما أنها تتسم بالأمان لأنها تحت مظلة البنوك المركزية في الدول العربية.
وتتم عملية تحويل الأموال من خلال منصة «بُنى» بصورة لحظية، وتتيح للشركات المصدرة الطلب من خلال البنوك التابعة لها إجراء التحويلات من خلال المنصة.

كما توفر التحول بـ6 عملات مختلفة تضم لدولار- واليورو- والجنيه المصري- والريال السعودى- الدينار الأردني-الدرهم الإماراتي).

اقرا المزيد :البنك المركزي يفتح باب التقديم لبرنامج تدريب طلاب الجامعات لعام 2022

صندوق النقد العربي

ووَقَّعَ البنك المركزى المصري اتفاقية مع صندوق النقد العربي للاشتراك في منصة «بُنَى» داخل النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية، خلال مارس الماضي.

وتتيح منصة “بُنى” باستخدام العملات العربية كعملات تسوية إلى جانب العملات الدولية الأخرى، والمنصة متاحة لكافة المؤسسات المالية والبنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها.

حيث تقدم المنصة للمشاركين فيها حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.

مقاصة وتسوية التحويلات البنكية

ويقوم النظام على مقاصة وتسوية التحويلات البنكية بين الدول والبنوك العربية المشاركة فيه مما يسهم في تنفيذ هذه المعاملات بصورة آمنة وموثوقة وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية.
وقال تميم الضوى، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن وجود المنصة سيسهل التحويلات بين الشركات المصدرة وعملائها في الدول العربية، حيث تعتبر الدول العربية دولا رئيسة في استقبال صادرات القطاع.

أوضح أن انخفاض وقت التحويل والذى يتم بصورة لحظية من خلال المنصة سيشجع زيادة الصادرات المصرية بين الدول العربية، كما سيخفض تكلفة التحويل والتى يرتفع على أساسها تكلفة الإنتاج مع مرور الوقت.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس