جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

منها السجاد وأواني المطبخ.. مصانع مصرية تستعين بـ«المخلفات» لزيادة أرباحها

تتجه بعض المصانع لاستخدام المواد الخام المنتجة من إعادة تدوير المخلفات وذلك من أجل تقليل تكاليف الانتاج واستنرار عجلة الانتاج. خاصة مع وجود أزمة في مستلزمات الانتاج لعدد من الصناعات الهامة.

السجاد وأواني المطبخ

ويصنع من اعادة التدوير منتجات تامة مثل السجاد واواني المطبخ والموبيليا والزيوت. ومن هذه المخلفات بقايا الأقمشة ، خردة الألمونيوم ، وكذلك إعادة استخدام زيوت السيارات وقطع الغيار وغيرها من المخلفات.

قال حمدي أبو العنيين ،المتحدث بأسم شعبة الملابس بالاتحاد العام للغرف التجارية ، إعادة تدوير الأقمشة يتم استخدامها في صناعة السجاد بشكل يدوي بتحويلها إلى قطع صغيرة ثم يتم لفها في صورة لفائف.

فرم بقايا الأقمشة

وأضاف لـ” الاستثمار العربي” أنه يتم فرم بقايا القماش واعادة استخدامها أيضا في صناعة السجاد .
لافتا إلى عدد كبير من المصانع المحلية تتخصص في صناعة بقايا الاقمشة .
وأشار إلى أن المصانع لا تبيع إلا البقايا المعدومة التي لايمكن تصنيعها ، فعند وجود فائض من القماش تقوم المصانع بتحويله إلى قطع لا تحتاج أقمشة كثيرة كالملابس الأطفالي وغيرها .

مخلفات صناعة الزجاج

وقال محمد أسماعيل ، عضو غرفة الصناعات الكيماوية ، إن مخلفات صناعة الزجاج يعاد تدويرها بنسبة 100% ، فيتم استخدام كسر الزجاج عقب إعاده انصهاره ” ولابد من استخدام نسبة كسر كخميرة لصناعة الزجاج”.
وأوضح لـ”الاستثمار العربي” إن استخدام الزجاج المعاد تدويره بالكامل في الصناعة ينتج عنه منتجات لها لون باهت .

سعر الزجاج

وعن سعر الزجاج الذي سيعاد تدويره يصل حوالي 2000 جنيها في حين يباع عقب إعادة تدويره بنحو 5000 جنيها ، أما سعر الزجاج الجديد فتتراوح من 9 إلى 10 الأف جنيها للطن .
وطالب عضو غرفة الصناعات الكمياوية بأن ترفع المصانع من حجم طاقتها الإنتاجية ، عقب تشجيع الحكومة لمصنع الصودا أش والذي يعد المادة الخام لصناعة الزجاج.

Ads

خردة الألمونيوم

وفيما يخص صناعة الأواني من خردة الالمونيوم قال شريف عبد المنعم، سكرتير شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية للقاهرة، إنه يتم استخدام خردة الألومنيوم في صناعة الشبابيك الألومنيوم وبعض المنتجات الأخرى، موضحا أن خردة الألومنيوم هي عبوات” الكانز” المستعملة.
وأوضح لـ”الاستثمار العربي”، أن سعر خردة الألومنيوم سجل 83 ألف جنيها للطن عقب وصول سعر الألومنيوم الجديد إلى 103 ألف جنيها للطن .
وأوضح أن بعض المصانع تقوم باستخدام الخردة في صناعة الأواني مع إضافة الرصاص حتى يتم إخفاء عيوبها بالأواني، ولكن يصبح ذلك ضار بصحة الفرد، فلا يتم تصنيع الأواني إلا من الألومنيوم البيور.

مخلفات السيارات

ومن جانبه قال علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن مخلفات السيارات وقطع الغيار يتم إعادة استخدامها محليا وعدم إهدارها .
وأشار في تصريحات خاصة إلى أن مراكز صيانة السيارات تقوم ببيع زيوت السيارات المستهلكة إلى ماكينات معينة تعتمد عليها في تشغيلها
يمكن أن يستخدم الزيت المعاد تكريره كوقود يسخن سخانات أو في التدفئة أو في التطبيقات الصناعية التي تحتاج اشتعالا مثل الأفران العالية مصانع إنتاج الأسمنت.

وزارة البيئة

وفي ضوء تشيجع الدولة لمنظومة إعادة التدوير ، أطلقت وزارة البيئة تطبيق “إي تدوير” الذي دشنته وزارة البيئة، من خلال خدمة جديدة لحصول المشتركين على مبالغ مالية “كاش باك” على محافظهم الإلكترونية بعد توريد المخلفات الإلكترونية إلى أماكن الجمع.
وتنطلق الخدمة الجديدة بعد الانتهاء من فعاليات مؤتمر المناخ الذي يعقد حاليًا في مدينة شرم الشيخ.

جمع المخلفات الإلكترونية من المنازل

وأطلقت وزارة البيئة، التطبيق في أبريل 2021، بهدف جمع المخلفات الإلكترونية من المنازل لأول مرة فى مصر، كمرحلة لدعوة المواطنين إلى سرعة التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية الخطرة، مقابل نقاط وخصومات للتحفيز على تلك المبادرة.

تدوير المخلفات الألكترونية

ويعمل فى مصر 14 مصنعا لتدوير المخلفات الإلكترونية، جميعها فى القاهرة الكبرى وخاصة فى المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، وتنتج مصر 90 ألف طن من المخلفات الإلكترونية، منها 23% من القطاع المنزلى، وفقًا لبيانات وزارة البيئة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس