جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ننشر تفاصيل تعليمات «المركزي» للبنوك بإنشاء إدارة مستقلة للتمويل المستدام || مستندات

قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة 26 أكتوبر، بأن تلتزم البنوك العاملة بمصر بما يلي:

  1. إدراج سياسات التمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنك وذلك من خلال القطاعات المعنية بها. فضلا عن وضع إجراءات تنفيذية لها، بحيث تتسق مع المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام الصادرة بموجب الخطاب الدوري المؤرخ 18 يوليو 2021، على أن يتم موافاة البنك المركزي بتلك السياسات والإجراءات في موعد أقصاه أكتوبر 2023 .
  2. قيام مجلس إدارة البنك بمتابعة مدى الالتزام بتطبيق السياسات والإجراءات التنفيذية المتعلقة بالتمويل المستدام واعتماد التقارير التي يتم اعتمادها في هذا الشأن.
  3. إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل والمستدام تتبع الرئيس التنفيذي في موعد أقصاه الأول من أبريل 2023 بحيث تضم خبرات في مجال الائتمان والمخاطر بهدف التنسيق داخليا بين قطاعات البنك المختلفة .
  4. متابعة تطبيق المبادي الاسترشادية المشار إليها بالبند 1 على أن يكون ذلك ضمن أعمال إدارة الاستدامة
  5. إعداد التقارير الدورية التالية وموافاة إدارة الاستدامة بالبنك المركزي بها بصفة دورية:-

 

Ads

  • تقرير متابعة تنفيذ المبادي الاسترشادية: يتم إعداده بشكل نصف سنوي، ويستعرض الخطوات التي تم اتخاذها نحو العمل على تحقيق المبادي الاسترشادية للتمويل المستــدام المذكور أعلاه بحد أقصى 31 يوليو و31 يناير من كل عام بدءًا من يوليو 2023.
  • تقرير كمي عن أنشطة التمويل المستدام بالمحفظة الإئتمانية: يتم إعداده بشكل ربع سنوي وذلك بدءًا من الأول من يوليو 2023 .
  • تقرير الاستدامة: يتم إعداده بشكل سنوي ويعتمد من مجلس إدارة البنك أو من يناظره بالنسبة لفروع البنوك الأجنبية ويتضمن أنشطة البنك المتعلقة بالاستدامة والجهود المبذولة في سبل تحقيقها.
  • الاستعانة باستشاري بيئي معتمد من وزارة البيئة، لتقييم المخاطر البيئية لمشاريع الشركات الكبرى المزمع تمويلها وذلك بغرض الاسترشاد برأيه في القرار الائتماني بدءًا من يوليو 2023.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس