جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هل تحول الذهب إلى بديل للدولار؟.. المصريون يدخرونه وخبراء يحذرون من «غلاء مرتقب»

ترتفع أسعار الذهب خلال هذه الفترة لمستويات قياسية ، مما تسبب في إقبال الإفراد على شراء الذهب لبيعه في السوق العالمي ، لتوفير الدولار .

وأدى ذلك إلى انخفاض معروض الذهب ، ويطرح “الاستثمار العربي” تساؤلا ” هل سيكون الذهب بديلا للدولار؟.

الذهب بديلاً للدولار

وقال نادي نجيب ، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن السوق يشهد شراء الذهب محليا ليتم بيعه في السوق العالمي للحصول على الدولار .  مع الأخذ في الاعتبار أن سعر الذهب السوق العالمي أرخص من نظيره المحلي ، مما يعرض التاجر لخسائر .

وفي هذا السياق ، أوضح لـ”الاستثمار العربي ” إن ما يعوض فارق السعر هو الحصول على الدولار. واستخدامه في شراء سلع يمكن إعادة بيعها بأسعار أعلى،  مما يحقق أرباح .

أسعار الذهب عالمي 

فيما أشار إلى أنه يمكن أن يكون الذهب بديلا للدولار  ، نظرا لوجود سعر عالمي للذهب . ويمكن استبداله في أي دولة بعملتها ، وبالتالي يمكن استخدامه كبديلا للعملات العالمية .

الدولار بالسوق السوداء

Ads

ورأي نجيب إن سبيل الخروج من أزمة ارتفاع الأسعار هو توفير الدولار. مما يقلل أسعار السلع والمنتجات عقب انخفاض سعر الدولار . وتجاوز سعر الدولار في السوق السوداء الـ35 جنيها .
ومن جانبه، قال عيد يوسف ، رئيس شعبة الذهب بغرفة المنوفية التجارية ، إن إقبال الأفراد على شراء الذهب ظهر نتيجة الاعتقاد بأن الدولار ليس له عائد مجدي على غرار الذهب .

فيما أوضح لـ” الاسثتمار العربي” إن الاعتقاد بأن سعر الدولار لن يرتفع يتسبب في مزيد من الإقبال على شراء السبائك والجنيهات الذهبية .

تصدير سبائك الذهب

وفي وقت سابق قال لطفى منيب ، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب ، إن هناك بعض الشركات تقوم بتصدير سبائك الذهب كخام وليس كمنتج نهائي. وذلك لاستخدام عوائد التصدير بالدولار في استيرادها لسلع اخري، الأمر الذي تسبب في نقص المعروض من الذهب وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.
فيما أوضح لـ” الاستثمار العربي” إن هناك ثلاثة عوامل تتحكم في تحديد سعر الذهب. وهي سعر الذهب بالبورصة العالمية ،وسعر صرف الدولار، والعرض والطلب .
وفي سياق متصل ، أشار إنه عند تصدير خام الذهب من مصر، يتم التوافق بين السعر العالمي والمحلي بطرح قيمة الشحن والرسوم من السعر.
أما في حالة إستيراد الذهب من الخارج فيكون السعر المحلي أكثر من السعر العالمي لإضافة قيمة الرسوم ومصاريف الشحن.
وأشار منيب، إلى وجود عامل جديد أثر على عامل العرض والطلب وتسبب في ارتفاع سعر الذهب محليا خلال هذه الفترة.

انخفاض قيمة الجنيه

وقال عبد النبي عبد المطلب ، الخبير الاقتصادي ، إن المصريون حاولوا الحفاظ على مدخراتهم من خلال شراء الذهب، سواء فى شكل سبائك أو جنيهات ذهبية. ويرجع ذلك إلى حالة التخوف من حدوث تخفيض جديد فى قيمة الجنيه المصرى.

فيما نوه لـ”الاستثمار العربي” إلى تفضيل الكثيرون شراء الذهب باعتباره عملا مشروعا وبه نسبة كبيرة من الأمان عند المقارنة بشراء الدولار. ومع ذلك فما يحدث حاليا هو جزء من الدورة الاقتصادية للاقتصاد المصرى. وقد مر بها الاقتصاد المصرى عدة مرات من قبل.
وتوقع عبد المطلب أن أزمة ارتفاع أسعار الذهب سوف تقل حدتها بمجرد الاعلان عن قبول صندوق النقد الدول تقديم القرض.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس