جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التموين يعلن فتح الباب أمام السلاسل التجارية لشراء الأرز من السلع التموينية

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أنه على أي سلسلة من السلاسل التجارية بحاجة لتوفير الأرز، التقدم بطلب إلى الوزارة.

وأوضح أنه سنقوم بتوفيره بنحو 5% كسر، على أن يتم توريده بسعر 14 جنيها، وبيعه للمستهلك بسعر 15 جنيها للكيلو.

توفير الأرز أمام السلاسل التجارية

ونوه بأنه تم التعاقد مع كافة العلامات التجارية الكبرى لتوفير الأرز الشعير لهم وسيبدأ العمل اليوم.

ولفت إلى أن الدولة تدخلت لأول مرة ووضعت منظومة للأزر لضمان توافره طوال العام بأسعار عادلة.
ولفت خلال تفقده لبعض المشروعات بمحافظة الجيزة، إلى أن العام الماضي شهد خلال شهور يوليو وأغسطس وسبتمبر بداية في شح السلعة وبالتالي ارتفاعا في أٍسعارها وهي ظاهرة غير جيدة.

وأشار إلى أن الوزارة عرضت منظومة الأرز الجديدة على مجلس الوزراء، والتى تستهدف توفير ما يترواح من مليون إلى مليون ونصف طن أرز شعير لضمان توافر السلعة.

Ads

منظومة الأرز الجديدة

وأضاف أن المنظومة الجديدة، رفعت أسعار توريد الأرز مقارنة بالعام الماضي من 3400 للطن إلى 6600 للطن رفيع الحبة و6850 جنيها للطن عريض الحبة، وكل فدان يقوم بتوريد طن بما يعني ربع الكمية فقط.

وأوضح أنه من غير المعقول أن يكون لدينا إنتاج يكفي الاستهلاك فأكثر، ونضطر العام الماضي إلى استيراد 55 ألف طن أرز هندي لتلبية الاحتياجات.
وأشار الى أنه تم التعاقد مع نحو 199 مضربا متواجدة في مناطق إنتاج الأرز بحيث يتم ضرب 50% لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية و50% للقطاع الخاص.

تحديد أسعار الأرز السائب

ولفت إلى أنه تم تحديد أسعار الأرز السائب بسعر 12 جنيها، وأي أرز معبأ مهما زادت جودته بسعر 15 جنيها للكيلو.
وأضاف المصيلحي أنه تم السماح لبعض العلامات التجارية والتى تنتج نوع معين من الأرز نسبة 3% كسر والمعالج بالزيت لرفع جودته بالسماح بناء على التكلفة بالبيع بسعر 16.5 جنيه للكيلو في بعض السلاسل التجارية.
وأشار الى أن كافة المضارب العاملة مسجلة ومعتمدة بالوزارة، وحتى التى تنتج 100% لصالح القطاع الخاص بها لجنة لمعرفة كميات الشعير وحجم الإنتاج.

ولفت إلى أنه تم اعتماد بعض المخازن التابعة لبعض الملاك والتى بها مساحات كبيرة للتخزين بحيث يستطيع الملاك تخزين الأرز بمنتهى الحرية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس