جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير التنمية المحلية: تطوير الريف المصري باستثمارات تتجاوز تريليون جنيه

و50 مليار جنيه للنظافة والتجميل بالمحافظات

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” هو المشروع الأهم والأعظم في تاريخ الدولة المصرية، و ستصل استثماراته أكثر من تريليون جنيه لتغيير شكل الريف المصرى وتحسين حياة المواطنين وتوفير كافة الخدمات الأساسية والتي ستصبح متاحة.

مشروعات حياة كريمة

وأوضح أن إجمالي عدد المشروعات المنفذة حتى الآن على أرض القرى المستهدفة بـ”حياة كريمة ” بلغ حوالى 23 ألف مشروع ووصلت نسب التنفيذ أكثر من 70% والمرحلة الأولى منها تخدم حوالى 28 مليون مواطن في 1477 قرية، كما أن هناك مشروعات كثيرة جاهزة للافتتاح والتشغيل بعد الانتهاء من توصيل المرافق لها.

كما أنه تم الانتهاء من اعتماد مراكز المرحلة الثانية (52 مركز بالإضافة إلى استهداف حوالي 30 من محافظة مطروح يتم تنفيذهم من خلال وزارة التنمية المحلية).

ومن المتوقع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في يناير 2023 والتي يبلغ عدد القرى بها حوالى 1670 قرية لخدمة حوالى 20 مليون مواطن

مشيراً إلى أن الوزارة والمحافظات نجحت في توفير كافة الأراضي المطلوبة للمشروعات حتى الآن ( 5340 قطعة أرض)، كما تقوم بتنفيذ حوالي 470 مشروع من مشروعات الإدارة المحلية سيتم نهوها قبل نهاية ديسمبر 2022.

اقرأ المزيد : «الأغذية العالمي»: نفذنا 7 برامج لمبادلة الديون بـ114 مليون دولار في مصر

مواقف للسيارات

وأضاف اللواء هشام آمنة أنه جارى تنفيذ عدد 175 سوق وعدد 131 موقف للسيارات بالقرى وعدد 168 نقطة إطفاء وتأثيث عدد 300 مبنى بتكلفة قدرها 2 مليار جنيه ، كما أنه مستهدف تنفيذ عدد 400 سوق وعدد 300 موقف للسيارات بالقرى وتأثيث عدد 350 مبنى بتكلفة قدرها 3 مليار جنيه.

أقامة أسواق جملة

وقال ” آمنة ” أن الوزارة تقوم بالتنسيق حالياً مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمحافظات لتنفيذ توجيهات الرئيس في إقامة أسواق للجملة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة .

برنامج رصف

وقال وزير التنمية المحلية أن الوزارة تستهدف عبر برنامج رصف ورفع كفاءة الطرق المحلية وانشاء كبارى للسيارات والمشاة تنفيذ 2500 مشروع رصف للطرق بإجمالى أطوال 7 آلاف كيلو متر بتكلفة حوالى 25 مليار جنيه خلال عامين.

تطوير المجازر الحكومية

لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 42 مجزر حكومي بتكلفة 1.5 مليار جنيه بالمحافظات لتقديم خدمة جيدة والحفاظ على البيئة وتستهدف الوزارة خلال الفترة المقبلة تطوير ورفع كفاءة عدد 50 مجزر حكومى بتكلفة 2,5 مليار جنيه.

خطة ترشيد الكهرباء

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الوزارة تستهدف تركيب حوالى 1,5 مليون كشاف ليد موفر للطاقة الكهربائية بتكلفة 2 مليار جنيه، بالإضافة إلى الاستمرار في خطة ترشيد الطاقة الكهربائية في المحافظات بالمبانى الحكومية والأماكن العامة.

توفير 300 ألف فرصة عمل

Ads

مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف عبر صندوق التنمية المحلية تمويل تنفيذ 10 آلاف مشروع بتكلفة 75 مليون جنيه عبر توفير قروض ميسرة، كما تستهدف الوزارة كذلك خلال العامين المقبلين عبر برنامج “مشروعك” توفير 300 ألف فرصة عمل بإجمالى مبلغ 15 مليار جنيه.
وأوضح “آمنة” أن الوزارة تسعى للاهتمام بحل مشكلة المشروعات المتعثرة على أرض المحافظات وتنفيذ 250 ألف وصلة صرف صحى منزلية لخدمة حوالى 3.5 مليون مواطن لترسيخ العدالة الاجتماعية.

وتستهدف الوزارة تحويل عدد 2300 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من السولار وشراء عدد 110 أتوبيس كهرباء جديد

مواجهة الفساد

وشدد وزير التنمية المحلية على أن مواجهة الفساد بكافة صوره وأشكاله بالإدارة المحلية لا يمكن التهاون فيها أو التراجع عنها، مشيراً إلى أن الوزارة لن تترك مسئول في الإدارة المحلية لا يؤدي عمله على أكمل وجه فى خدمة المواطنين أو يسيئ إلى المحليات.

290 مركز تكنولوجي

وقال اللواء هشام آمنة أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة للتحول الرقمى بالتنسيق والتعاون مع وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و التخطيط والتنمية الاقتصادية حيث تم الانتهاء من 290 مركز تكنولوجي بالمحافظات لفصل الموظف مقدم الخدمة عن المواطن.

وهناك 23 مركز جاري الانتهاء منها بالإضافة إلى تسيير بعض السيارات المتطورة كمراكز تكنولوجية متنقلة لتقديم الخدمات للمواطنين في الأماكن المكدسة بالمحافظات وبلغ عددها حوالى 37 سيارة وستصل إلى 50 سيارة بنهاية يونيو القادم .

وأكد اللواء هشام آمنة أن القيادة السياسية تولي أهمية كبرى باستضافة مصر لقمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ نوفمبر القادم، ووزارة التنمية المحلية تقوم بمتابعة تنفيذ منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظات، والتي تتضمن إقامة مشروعات البنية التحتية للمنظومة وإغلاق المقالب العشوائية.

ورفع التراكمات التاريخية للمخلفات وتحسين مستوى النظافة في جميع الشوارع وإنشاء مدافن صحية آمنة ومصانع تدوير المخلفات ومحطات وسيطة ثابتة ومتحركة.

اقرا المزيد : «القومية للتأمينات» تتحول إلى هيئة رقمية منتصف 2023

مشروعات نظافة بـ50 مليار جنيه

بالإضافة إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ مشروعات في مجال النظافة والتجميل وتحسين البيئة على أرض المحافظات بتكلفة قدرها 50 مليار جنيه خلال الفترة الماضية عبر برنامج النظافة والتجميل.

كما يجرى استكمال تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة النظافة ومن المخطط نهو تنفيذ عدد 216 مشروع تشمل (مصانع تدوير – محطات وسيطة ثابتة ومتحركة – مدافن صحية محكومة – رفع تراكمات تاريخية … إلخ).

زراعة 6.5 مليون شجرة

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه جارى زراعة 6,5 مليون شجرة عبر وزارة التنمية المحلية خلال هذا العام على أرض المحافظات ضمن المبادرة الرئاسية للتشجير وزراعة 100 مليون شجرة تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء لوزارة التنمية المحلية.

التقى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، عدداً من نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين من مجلسى النواب والشيوخ وأعضاء التنسيقية ، وذلك بمقر التنسيقية ، لاستعراض جهود الوزارة منذ تولى الوزير للمسئولية وملامح رؤية الوزارة المستقبلية وخطتها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير التنمية المحلية لأعضاء التنسيقية أن رضا المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم والتواصل المستمر معهم كان أول ما يشغله منذ توليه مسئولية الوزارة، وقال أن عمل وزارة التنمية المحلية مرتبط بالحياة اليومية للمواطنين وهو ما يؤكده دائماً للقيادات والعاملين بالوزارة

وأكد وزير التنمية المحلية أن الوزارة مهتمة حالياً بدراسة آليات تفعيل عدد من القوانين التي تمس الشارع والمواطنين للبدء في تطبيقها بالتنسيق مع المحافظات وبعض الوزارات الأخرى

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس