جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير الكهرباء يبحث مع البنك الدولي بدء مرحلة جديدة من التعاون في الاقتصاد الأخضر

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع المديرة الاقليمية للبنك الدولي بمصر مارينا ويز، بدء مرحلة جديدة من التعاون.

التعاون مع البنك الدولي

وأوضح شاكر أن العلاقة الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولي تعزز توجهات الدولة نحو التحول الي الاقتصاد الاخضر وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

حيث يعد البنك من أحد أكبر شركاء التنمية الدولية التي ترتبط مع مصر بعلاقة وثيقة لاسيما في قطاع الطاقة المتجددة.

وخلال اللقاء قدم فريق البنك الدولي عرضا تقديميًا حول موضوعات الشراكة المستقبلية بين البنك وقطاع الكهرباء والطاقة المتجدة.

والتي تشمل عدد من الموضوعات الهامة من بينها الربط الكهربائي، وكذا زيادة قدرة الربط مع الأردن، بالاضافة الي الهيدروجين الاخضر والخطوات الخاصة بخفض الانبعاثات الكربونية.

محور الطاقة “نوفي”

بالإضافة إلى استعراض التعاون والدعم في محور الطاقة ضمن مبادرة NWAFI التي تتضمن استبدال محطات إنتاج طاقة متقادمة لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الوقود الاحفوري إلى محطات طاقة متجددة.

كذلك تم بحث التعاون في مشروعات الضخ والتخزين ووضع الخطط المستقبلية لشبكة النقل الكهربائي لاستيعاب القدرات الكبيرة المتوقع إنتاجها من المصادر المتجددة.

وأكد شاكر على تنفيذ مصر لخطط واضحة وقوية في إطار التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

Ads

وأشار إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة، وهي خطة طويلة الأجل تستهدف تنويع مزيج الطاقة من المصادر المتجددة لتصل إلى42% بحلول عام 2035.

وأشار لجهود مصر للتحول للأخضر وخفض انبعاثات الكربون، والحرص على استخدام الهيدروجين الأخضر.

ومن هذا المنطلق، وقعت الوزارة خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 العديد من الاتفاقيات مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار اجنبي مباشر.

مذكرات تحالف مع وزارة الكهرباء

حيث تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح.

وذلك بقدرات تصل إلى ٢٨ ألف ميجاوات بحجم إستثمارات متوقع تصل الى ٣٤ مليار دولار.

كما أنها توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى ٥٠ ألف فرصة.

وتساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل إلى ٦٥ مليون طن سنويا.

كما تم خلال فعاليات يوم الطاقة بمؤتمر المناخ توقيع عدد ٩ اتفاقيات اطارية لتنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته بإستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وفي مجال الربط الكهربائي، تسعي مصر أن تكون مركز إقليمي لتبادل الطاقة ومنها الربط الكهربائى وخاصة مع أوروبا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس