جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

وزير النقل في جولة تفقدية بميناء الاسكندرية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل جولة تفقدية بميناء الاسكندرية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمينائي الاسكندرية والدخيلة والتي يتم تنفيذها ضمن خطة تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير.
وتأتي الزيارة في إطار تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بجعل مصر مركزا عالميا للتجاره واللوجيستيات.

المشروعات اللوجسيتية بميناء الاسكندرية

تفقد وزير النقل بعض المشروعات اللوجسيتية بميناء الاسكندرية  الحوض الجاف والقزق الميكانيكي حيث تتم أعمال صيانة واصلاح القاطرات والوحدات البحرية وعدد من الورش الخاصة بالأعمال الفنية والبحرية. كما تفقد مشروع تطوير رصيف الخدمات البحريه حيث يهدف المشروع للتطوير الشامل لمنطقة الخدمات البحرية بالميناء.

ويهدف مشروع التطوير الشامل لمنطقة الخدمات البحرية بالميناء لتستوعب القاطرات الجديدة لخدمة الارصفة وتوسعات الميناء الحاليه والمستقبليه.

 تطوير الشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن

وتابع كامل الوزير خطة تطوير  الشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن حيث تشمل خطة التطوير علي تطوير الورش الخاصة بتصنيع وصيانة السفن وتجهيزها بالمعدات اللازمة بما يواكب المعايير العالمية الحالية في صناعو وصيانة السفن البحرية.
و يهدف المشروع في المساهمة والاستفادة من رفع الوحدات البحرية المملوكة للهيئات التابعة لوزارة النقل لإجراء الصيانات والإصلاحات لها والذي كان يتم صيانتها في شركات خارجية.
وتسعي خطة التطوير الي بناء وحدات بحرية جديدة للهيئات التابعة للوزارة بمشاركة شركات القطاع الخاص واصلاح السفن القادمة الي ميناء الاسكندرية مما يوفر تكاليف ونفقات الاصلاح الوحدات البحرية كما خلق ارباح من اصلاخ السفن القادمة.
ويتيج خطة التطوير اصلاح سفن الرورو و الصب حتي حمولات اكثر من ٥٠ آلف طن و أطوال اكبر من 200 متر وكذلك أعمال صناعة وتوريد قطع الغيار اللازمة للوحدات البحرية التي يتم بناؤها أو إصلاحها وصيانتها.

استعادة قوة الاسطول التجاري المصري

أكد الوزير علي أهمية استعادة قوة الاسطول التجاري المصري من خلال انشاء شراكات جادة بين الدولة والقطاع الخاص واستغلال امكانيات البنية التحتية الحالية للدولة. وإنشاء وتشغيل خطوط ملاحية لخدمة طموحات الدولة المصرية بإنشاء أسطول مصري يخدم مستهدفات الدولة للتصدير بناء ثقة في الصناعة المصرية

محطة تحيا مصر بميناء الاسكندرية

وقام الوزير بزيارة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية TMTو ذلك بحضور ممثلى شركة المجموعة المصرية للمحطات وإستشارى المشروع و رؤساء الشركات المنفذة.

Ads

نابع الوزير الأعمال الخاصة باستقبال أوناش الساحة الكهربية المخطط وصولها الشهر القادم والتي تعتبر الاولي في مصر كما تابع مواعيد وصول المعدات الحديثة القادمة الي ارض المحطة
 و تم شرح منظومة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمحطة و مواعيد تشغيلها مع توضيح انه تم تجهيز 100% من متطلبات التشغيل التجريبى لمنطقة البضائع العامة.والتنسيق مع مصلحة الجمارك بشأن تركيب أجهزة الفحص الاشعاعي و الإفراج الجمركى للمعدات.
كما تم الإشارة الى الخطة التسويقية التى تقوم بها الشركة إستعداداً لتشغيل المحطة و التنسيق مع الخطوط الملاحية و إصدار التعريفات الخاصة بالبضائع العامة و السيارات

منطقة لوجيستية متكاملة

وتفقد وزير النقل مع رئيس هيئة ميناء الاسكندرية مشروع إنشاء منطقة لوجيستية على ترعة النوبارية والذي يهدف إلى زيادة المساحة الأرضية لميناء الأسكندرية.

ويهدف المشروع الي تعظيم الطاقات الإستيعابية والمساحات التخزينية وتنشيط النقل النهري وتعظيم إمكانيات النقل بالسكة الحديد من خلال الربط بخطوط السكة الحديد المتواجدة حاليا بالميناء وتخفيف العبء المروري ونقلها إلى الظهير اللوجيستي المتصل مباشرة بالمحور الساحلي .ضم المساحة المشار إليها إلى ميناء الأسكندرية بموجب القرار الجمهوري رقم 466 لسنة 2021 لإستخدامها في إنشاء منطقة لوجيستية مخصصة لصالح الهيئة العامة لميناء الأسكندرية وتم البدء في تنفيذ أعمال تطهير وردم وتحسين خواص التربة بمعرفة الهيئة العامة للطرق والكباري .

كما اطلع الوزير على معدلات تنفيذ مشروع إنشاء رصيف 85/3 لتداول الأخشاب والغلال والذي بلغت نسبة تنفيذه 96% والذي سيساهم في زيادة الطاقة الإستيعابية للميناء لمواكبة الطلب المتزايد على بضائع الأخشاب والغلال.

معدلات تنفيذ مشروع إنشاء كباري هويس المالح والذي يشمل إنشاء عدد 2 كوبري سيارات علوي يسمح بالمرور في الإتجاهين وإنشاء عدد 1 كوبري سكة حديد يسمح بالمرور في الإتجاهين وسيساهم المشروع في زيادة قدرات النقل النهري بالميناء بزيادة إرتفاع الكوبري بما يسمح بمرور بارجات محملة بحاويات بإرتفاع عدد 2 كونتينر بدلا من كونتينر واحد.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس