جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

يشارك “عبد العاطي” و” القصير” في مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة”

تواجد وزارا الزراعة و الري في مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة، وذلك نتيجة لتلبية الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوة رئيس المجر لزيارة دولة المجر في شهر أكتوبر الماضي.

أهم اللقاءات داخل مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة”

ويضم مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة” عدة لقاءات، منها لقاء مع الرئيس المجري ولقاءات ثنائية مع الوزراء وكبار المسئولين وممثلي الشركات الكبرى على هامش فعاليات المؤتمر، بالإضافة إلى لقاء الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، والقصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بوزير المجري للمناقشة ملف المياة.
وأشار القصير، إلى توقيع بروتوكول تعاون في مجال الثروة السمكية، وزيارات ميدانية للمراكز البحثية وشركات إنتاج اللقاحات البيطرية وإنتاج الألبان.

مشاركة القصير و عبد العاطي في مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة”

كما تم الإتفاق على برنامج العمل المشترك في مجالات الإدارة المتكاملة وتحسين نوعية المياه والتدريب، من خلال التعاون الفنى والبحثى بين الجانبين، بالإضافة إلى أن القصير و عبد العاطي قاما بزيارة رسمية لدولة المجر، وذلك للمشاركة في مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة” والذى يتناول أهم القضايا المعنية بالتنمية المستدامة وعلى رأسها قضية الموارد المائية، وقد كان في استقبالهما السفير محمد الشناوى سفير مصر لدى المجر.

دعوة الرئيس المجري لعبد العاطي للمشاركة في “كوكب بودابست للتنمية المستدامة”

وأوضح عبد العاطى أن المشاركة في هذا المؤتمر الهام تأتي تلبيةً لدعوة يانوش آدير الرئيس المجري، مشيراً إلى أنه يوجد علاقة قوية بين البلدين، و اتفق معاه القصير في تناول تأثير التغيرات المناخية على الزراعة وأهمية العمل سويا على ملف تكييف الزراعة مع التغيرات المناخية.
تعاون بين مصر و المجر في المحاصيل الزراعية وإنتاج الأبقار والثروة السمكية:
كما قال عبد العاطي إن البرنامج يشمل على زيارة مركز البحوث الزراعية المجري لعرض أوجه التعاون بين مصر والمجر، وذلك في مجال البحث العلمي، ولقاء المختصين بالزراعة في المناطق الجافة وإنتاج تقاوي الخضر، بالإضافة إلى زيارة إحدى الشركات المتخصصة في إنتاج اللقاحات البيطرية وانتاج الأبقار المنتجة الألبان، بالإضافة إلى أنه سوف يتم خلال الزيارة توقيع بروتوكول تعاون بين مصر والمجر في مجال الثروة السمكية، وزيارة معهد بحوث تحسين الخضروات وكذلك زيارة إحدى الشركات المتخصصة في مجال إنتاج الألبان ومشتقاتها والتي لها فرع في مصر.

Ads

أهم ما ناقشتة جلسات المؤتمر

‏ويلتقى عبد العاطى بالرئيس المجرى يانوش آدير في جلسة نقاشية لأعضاء “لجنة القادة المعنية بالمياه والمناخ”، بالإضافة إلى عقد العديد من اللقاءات الثنائية علي هامش مؤتمر “كوكب بودابست” مع السادة وزراء المياه وكبار المسئولين بالعديد من الدول والمنظمات الدولية المشاركين بالمؤتمر، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات إدارة المياه، وعقد لقاءات مع ممثلى كبرى الشركات المتخصصة في مجال المياه لبحث سبل الإستفادة من أعمال هذه الشركات في تطوير وتحديث المنظومة المائية في مصر.

اقرأ المزيد : «رئيس وزراء بريطانيا» لا نسعي لفرض إغلاق آخر في بريطانيا فى الوقت الراهن

“عبد العاطي”: مصر ودولة المجر تمتلكان خبرات متميزة في مجال المياة ويمكن تبادلها بين البلدين

وعلى هامش المؤتمر إلتقى عبد العاطى والقصير بشاندور بنتير الوزير المعنى بملف المياه بالحكومة المجرية، حيث أشار عبد العاطى خلال اللقاء لما تمتلكه مصر والمجر من خبرات متميزة في مجال المياه والتي يمكن تبادلها بين البلدين ، ومن جانبه عبر الوزير المجرى عن ترحبيه بزيارة الدكتور عبد العاطى والقصير لدولة المجر، مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين في كافة المجالات لاسيما في مجال الموارد المائية.

الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتطوير نظام الري

كما أطلع الدكتور عبد العاطى، الوزير المجرى علي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة حالياً لتحسين وتطوير أنظمة الري مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى والتحول للري الحديث ومشروعات إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى ، مشيراً لتطلع مصر لإستمرار مسيرة التعاون وتبادل الخبرات مع المجر في هذه المجالات.

إدارة الموارد المائية لتحقيق التنمية المستدامة

و تم خلال اللقاء الإتفاق على برنامج العمل المشترك والذى يترجم مجالات التعاون المنصوص عليها بمذكرة التفاهم الموقعة سابقاً بين البلدين، وذلك في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتقنيات تحسين نوعية المياه، والتدريب ورفع قدرات المتخصصين في مجال المياه، من خلال التعاون الفنى والبحثى بين الجانبين، وبما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول للإدارة المثلى للموارد المائية.
الجدير بالذكر أنه سبق قيام الرئيس المجرى بإلقاء كلمة في حفل إفتتاح إسبوع القاهرة الرابع للمياه والذى عُقد في شهر إكتوبر الماضى، وشارك عدد كبير من الفنيين والخبراء المجريين في فعاليات الإسبوع، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الشركات المجرية في المعرض المقام على هامش الإسبوع.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس