جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«الأوروبي لإعادة الإعمار» يناقش الدعم المالي لعدد من مشروعات النقل في مصر

بحث مهندس كامل الوزير وزير النقل، مشاركة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في دعم مشروع تطوير قطار أبوقير وتحويله إلى مترو بقيمة بقيمة 250 مليون يورو من إجمالي تكلفته.

 

تحويل قطار أبو قير لمترو

وقال الوزير، خلال لقائه وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD برئاسة د. هايكة هارمجارت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أنه في مجال الجر الكهربائي ومترو الأنفاق يساهم البنك مع عدد من البنوك والمؤسسات الدولية العالمية الاخرى في تمويل عدد من المشروعات منها تحويل قطار أبو قير والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار يورو، حيث تم التعاقد مع المكتب الاستشاري (سيسترا) لإعداد الدراسة والتصميم وإعداد مستندات الطرح والتأهيل (لعدد 9 تحالفات).

 

وأكد الوزير على أهمية المشروع الذي سيشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة النقل الجماعي بالاسكندرية، مشيرا إلى أنه تم تحديد وتدقيق المسار ومراعاة عدم تعارضه مع الطرق العرضية.

 

منحة بنك الاستثمار الأوروبي

ويسهم البنك بقيمة 240 مليون يورو في تمويل مشروع إعادة تأهيل الخط الثاني للمترو الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 480 مليون يورو، وجارى إنهاء إجراءات دراسات الجدوى من خلال منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوربي بقيمة (1.2) مليون يورو.

 

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير، إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتحديث وتطوير الخطين الأول والثاني وتحديث الاسطول الحالي بهما بالتوازي مع استكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الأنفاق وفقا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية .

 

اقرأ المزيد : النقل: وصول 28 عربة سكة حديد للركاب إلى ميناء الإسكندرية

 

تحالف مصري دولي

واستعرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف والجاري تنفيذه وإنشائه بواسطة تحالف قطاع خاص مصري وأجنبي والذي تبلغ مساحته 100 فدان، حيث يمول البنك الدراسة الخاصة بإنشائه.

وكشف عن إنشاء وصلة سكك حديدية تربط بين الميناء الجاف وميناء الاسكندرية البحري من خلال إنشاء وصلة حديدية تربط الميناء بخط امبابة / المناشي / الاتحاد / الاسكندرية والمخطط ازدواجه حيث تقدم تحالف مصري دولي بعرض لتنفيذ هذه الوصلة وجاري حاليا دراسة العرض حيث يهدف المشروع الى تسهيل نقل البضائع من الميناء الجاف الى ميناءي الاسكندرية والدخيلة حيث سيساهم المشروع في زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وتخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ عليها، وكذلك تمت مناقشة آخر المستجدات الخاصة بمشروع الميناء الجاف في العاشر من رمضان.

 

وأوضح الوزير أنه سيتم إنشاء وصلة سكك حديدية بين الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس لربطه مع شبكة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية وأنه يتم العمل بالتوازي في هذا المشروع حيث يتم بحث العمل مع البنك الاوروبي لاعادة الإعمار والتنمية فيما يخص التمويل والعمل مع شركات قطاع خاص مصرية وعالمية في دراسات التنفيذ ليتم البدء في تنفيذ المشروع بمجرد انتهاء الدراسات الفنية والتمويلية له، كما سيتم العرض على مجلس الوزراء لتنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص، مشيرا الى الأهمية الاقتصادية الكبيرة للمشروع وخاصة مع ربطه مع ميناء السخنة عن طريق السكة الحديد مضيفا أنه مشروع توافرت به كل عوامل وأسس ومقومات النجاح .

 

وأكد الطرفان أن مشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد بقيمة 290 مليون يورو لدعم قوة الجر بالسكة الحديد، حالياً في مرحلة تقييم العروض الفنية/ المالية.

النقل الأخضر المستدام

وأعرب وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن الاهتمام الكبير للتعاون مع وزارة النقل في مجال النقل الأخضر المستدام.

أشار الفريق مهندس كامل الوزير أن وزارة النقل اهتمت بتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكي لتحقيق تكامل إدارة شبكات النقل مما يعظم الاستفادة منها بهدف تخفيض استهلاك الوقود والحفاظ على الصحة العامة وتقليل الإنبعاثات الضارة والتى تعتبر من أهم أهداف النقل الأخضر وأنه لتحقيق هذة الأهداف تبنت وزارة النقل سياسات هامة فى قطاعات النقل المختلفة.

 

ولفت إلى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي الخفيف LRT وشبكة القطارات الكهربائية السريعة والمونوريل واتوبيسات الـBRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري وكذلك اتوبيسات الغاز التي سيتم تسييرها داخل العاصمة الإدارية وكلها وسائل نقل نظيفة وصديقة للبيئة وكذلك الاهتمام بالنقل الأخضر المستدام في مجالات الطرق والكباري والنقل النهري والبحري.

 

القطار الكهربائي السريع

وأضاف أنه تم تخصيص ورشة للخط الخامس للمترو على مساحة 60 فدان على محور المشير وأنه سيتم معالجة كل المخلفات الموجودة بهذه المساحة حاليا للحفاظ على البيئة واستخدام ناتج المعالجة التي ستتم في إنتاج انترلوك وباردورات والتي تحتاجها مشروعات وزارة النقل، مضيفًا أن كل مشروعات الوزارة لها دور في تقليل الانبعاثات الضارة.

وأكد الوزير أن هناك اهتمام كبير بمشاركة القطاع الخاص في مشروعات وزارة النقل مستعرضاً عدد من النماذج مثل التعاقد مع RATP الفرنسية لإدارة الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT كما سيتم اسناد ادارة مشروعات المونوريل والقطار الكهربائي السريع والمحطات متعدد الأغراض بالموانئ المصرية الى شركات قطاع خاص عالمية بالاضافة الى تنفيذ الوزارة خطة لمشاركة القطاع الخاص في مجال إدارة عربات النوم والنظافة بالسكك الحديدية وتحويل ورش السكك الحديدية إلى شركات.

اترك تعليقا