جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«الغرف التجارية»: 6% زيادة مرتقبة بأسعار السيارات بداية من الربع الثاني من 2022

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، ورئيس مجلس إدارة شركة «السبع» الموزع المعتمد للعديد من العلامات التجارية، إن أسعار السيارات ستشهد زيادة بداية من الربع الثاني من عام 2022 تتراوح من 5 إلى 6 %، نظرا لارتفاع أسعار الرقائق ومكونات السيارات في الشركات المنتجة لها خارج مصر بنحو 5 %، مما دفع الوكلاء إلى تقليل أرباحهم وزيادة الأسعار على المستهلكين.

أسباب الزيادة المرتقبة

Ads

وأشار السبع إلى أن ارتفاع تكلفة الشحن بأكثر من الضعف، خلال الفترة الماضية، من الصين التي تملك 7 من أكبر 10 مواني بالعالم إلى جانب قرارات الإغلاق التي تتجه إليها الصين تسبب أيضا بارتفاع الأسعار، وقام بعض موردي السيارات بإبلاغ الوكلاء بارتفاع الأسعار وهل سيؤثر هذا الارتفاع على الكميات التي تخصص لهم أم لا .
وأوضح أنه يوجد وكلاء بالسوق يمتصون زيادة الأسعار ولا يضيفونها على سعر السيارة ، وأنه يوجد في مصر نحو 55 ماركة سيارة ستشهد أغلبها زيادة سعرية .

اقرا المزيد : «ميكرون تكنولوجي» أكثر تفاؤلًا بالأرباح.. بعد قفزة أسهمها

واردات مصر من السيارات

أظهر التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، نمو قيمة واردات سيارات الركوب «الملاكى» بنسبة %38 لتصل إلى 2.6 مليار دولار خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2021، مقابل 1.8 مليار فى الفترة المقابلة من 2020.
انخفضت قيمة واردات السيارات التجارية بنسبة 45.6% إلى 20 مليونًا و150 ألف دولار، مقارنة بنحو 37 مليونًا و65 ألف دولار ، وتراجعت قيمة واردات قطاع «الأتوبيسات» بنسبة 44% إلى 6 ملايين و372 ألف دولار، مقابل 11 مليونًا و399 ألف دولار.
فى المقابل، ارتفعت قيمة واردات مصر من السيارات المستخدمة فى الأغراض الخاصة بنسبة 38.4%، لتسجل 31 مليونًا و66 ألف دولار خلال أكتوبر من الماضى، مقابل 22 مليونًا و449 ألف دولار فى الفترة المقابلة من عام 2020.

اترك تعليقا