جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

اهم ما جاء في مؤتمر البنك المركزي امس بشان قانون البنك المركزي الجديد

  • برنامج الاصلاح المصري هو الانجح في تاريخ صندوق النقد الدولي

 

اشار طارق عامر محافظ البنك المركزي خلال مؤتمر البنك المركزي المصري لتقديم مشروع قانون البنك المركزي الجديد للمجتمع المصري , الي ان البنك المركزي وفق في التعاون مع مؤسسات الدولة لانجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي.

ويعتبر برنامج الاصلاح هو الانجح في تاريخ البرامج الاقتصادية مع صندوق النقد الدولي, وتسمي مصر حاليا في صندوق النقد الدولي”الدرة” نتيجة النجاح الذي تحقق.

  • المركزي يجري مسحا لاسعار الخدمات المصرفية بالبنوك

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي امس ان المركزي يريد ضمان مناسبة هذه المصروفات لتكون مشجعة وليست طاردة للعميل, وكذلك تضمن تحقيق التنافسية.

كما اوضح تامر الدقاق المستشار القانوني للبنك المركزي ان القانون الجديد يضمن حماية العملاء و حقوقهم من خلال اليات دقيقة للشكاوي من خلال ادارة حماية العملاء بالبنك المركزي ومتابعة تنفيذها

  • نسبة التوظيف القروض للودائع في مصر قليلة مقارنة بالنسب العالمية

 

إن الهدف الأساسي في الإصلاح ليس تقوية القطاع المصرفي وتحقيق أرباح ولكن انعكاس ذلك على الأسواق، موضحًا أن في الدول الأخرى هناك تعدد في القطاعات المالية الإدخارية ولكن في مصر 89% من الإدخار في القطاع المصرفي.

وأكد أن قانون البنك المركزي، يسهم في تحقيق الاستفادة للمواطنين من مدخراتهم، وتوصيل التنمية لكافة قطاعات المجتمع، والوصول للقرى وكافة القطاعات في مصر، مضيفًا أن اختراق البنوك لمصر ضعيف حيث أن نسبة التوظيف 42% في مصر، من إجمالي 4 تريليونات ودائع، مقابل 140% في ألمانيا.

 

Ads

  • مشروع البنك المركزي جاء بتكليف من رئيس الجمهورية

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري إن إعداد قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي (قانون البنوك) الجديد جاء بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي أكد على أهمية تعزيز الاستقرار النقدي، والمصرفي، والمساهمة، بدور أكبر في دعم وتحقيق النمو الاقتصادي.

 

  • إذا انحرفت السياسات عن مسارها تتزايد أسعار الفوائد وأسعار الصرف

أشار عامر الى أن البنك المركزى لأول مرة يحدد مستهدفات التضخم ، وذلك لأن الموضوع الأهم للمجمتع هو الأسعار و، الدول التى سبقتنا ركزت على التضخم واستقرار الأسعار .

 

  • فصل منصب رئيس البنك عن منصب الرئيس التنفيذي لتقوية مهام البنك

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى ، أن النموذج الإنجليزى الأقوى فى تطبيق الرقابة على البنوك . أوضح عامر ، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم للكشف عن ملامح قانون البنوك الجديد ، أنه تم فصل منصب رئيس مجلس إدارة البنك عن منصب الرئيس التنفيذى فى القانون الجديد. أشار الى أن المركزى يهدف لتقوية دور مجلس الإدارة ودورهم الرقابي والإشرافي ، لافتا فى الوقت نفسه الى أن محاضر إجتماعات مجلس إدارة اى بنك سيتم عرضها على المركزى كرقيب للتأكد من أنها تتماشى مع السياسات المعتمدة لعمل البنوك.

  • البنك المركزي يقرر بيع المصرف المتحد و طرح 40 % من اسهم بنك القاهرة في البورصة

وقال طارق عامر انه سيتم الاسبوع المقبل الاعلان عن المستشارين الماليين لعملية بيع المصرف المتحد لمستثمر استراتيجي .

واضاف عامر, انه سيتم اختيار مستشار مالي اجنبي و اخر محلي, وتم اراسل اسميهما للجهات الحكومية المعنية للحصول علي موافقتها علي المستشاريين

 

 

 

 

اترك تعليقا