جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تبلغ 16 عامًا فأكثر؟.. استثمر أموالك في البورصة بـ«صورة البطاقة» 

وافق مجلس إدارة البورصة المصرية، على السماح للشباب فوق الـ١٦ عامًا، باستخراج كود للاستثمار في الأسهم، بصورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي، ولكن ما مزايا هذه الخطوة وشروط الاستفادة منها؟. 

ما وراء القرار

تأتي هذه الخطوة دعماً لتوجه الدولة المصرية نحو تعزيز الشمول المالي وتيسير اتاحة الخدمات المالية غير المصرفية ورفع مستويات الوعي والمعرفة المالية.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على مقترح تقدمت به البورصة المصرية، لتمكين الشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عاما، من استخراج كود للاستثمار في سوق الأوراق المالية، بناءً على صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي.

و”التكويد” أو الحصول على كود استثمار، هو نظام يستخدم لتمييز كل من العملاء المتعاملين فى السوق برقم كود يتم به التعامل، يمكنه من خلاله شراء الأسهم والاستثمار فيها.

وكانت البورصة المصرية قبل القرار الجديد، تشترط وجود وصي على العميل أصغر من ٢١ عامًا، وهو ما الغاه القرار الجديد، فقد أتاح للشباب الاستثمار المباشر بأنفسهم في البورصة.

 مميزات الإجراء
  1. يسمح قرار التكويد بالبطاقة الشخصية، للشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عام باستخراج كود لبدء الاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية، دون الحاجة للمستندات الخاصة بالولي أو الوصي حسب الأحوال.
  2. فتح المجال أمام الشباب المصري في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عام، للاستثمار والادخار من خلال الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية.
  3. تعزيز ثقافة الادخار والاستثمار لتحقيق معدلات نمو قوية على نحو مستدام.
  4.  توسيع قاعدة المستفيدين من ثمار النمو المحقق والتي تسهم فيه الشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية.
  5. مشاركة الشباب في الشمول المالي.
  6. تحقيق مكاسب مالية على المدى الطويل.
شروط التكويد
  1. بلوغ العميل السن القانوني لاستخراج بطاقة الرقم القومي والتي تبدأ من سن ١٦ عامًا.
  2. امتلاك العميل بطاقة رقم قومي سارية.
  3. تعهد من شركة الوساطة في الأوراق المالية مقدمة الطلب بالالتزام بالضوابط الواردة بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 23 لسنة 2021، بشأن ضوابط تعامل الشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عام في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية.
  4. معرفة العميل بأساسيات ومزايا الاستثمار في الأوراق المالية.

دورات تدريبية

كان مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدر القرار رقم 23 لسنة 2021 بتاريخ 21/2/2021 بشأن ضوابط تعامل الشباب في الفئة العمرية من 16 إلى أقل من 21 عام في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

اقرأ المزيد:  رئيس البورصة: 2020 عام الصمود والإصلاح للبورصة المصرية

في السياق ذاته تؤكد إدارة البورصة المصرية استكمال جهودها الرامية نحو تعزيز ونشر الثقافة المالية ورفع مستويات الوعي والمعرفة المالية للمجتمع، حيث قامت بتوقيع مذكرات تفاهم مع نحو 3 جامعات وكذا الأكاديمية الوطنية للتدريب، لمزيد من التعريف بدور البورصة في دعم النمو الاقتصادي وكذا أساسيات الادخار والاستثمار من خلال سوق الأوراق المالية المقيدة، هذا فضلاً عن تنظيم ورش تدريب لموظفي العديد من المؤسسات والكيانات الاقتصادية المختلفة لنشر ثقافة الاستثمار والادخار.

أنواع أنظمة التداول

تتعدد مجموعة أنظمة التداول بالبورصة المصرية، لتلبية احتياجات الغالبية من المتعاملين بالسوق، وفيما يلي وصف مبسط لمجموعة الأنظمة المستخدمة:

النظام الرئيسي:

Ads

نظام التداول الرئيسي “X-Stream”، وهو منصة التداول الأساسية المستخدمة فى السوق الرئيسي وسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتسجيل أوامر المستثمرين بيعًا وشراءً وتنفيذ تعاملاتهم.

مجموعة الأنظمة الفرعية المساعدة:

– تسجيل بيانات العملاء (التكويد)؛ وهو نظام يستخدم لتمييز كل من العملاء المتعاملين فى السوق برقم كود يتم به التعامل

– نظام الحسابات المجمعة؛ وهو نظام يتم من خلاله تنفيذ أوامر مجموعة من العملاء بإسم حساب مجمع ويتم إعادة التخصيص لهم عقب جلسة التداول مباشرة بمتوسط الأسعار التي تم بها التنفيذ

– نظام الصفقات ذات الحجم الكبير، وهو نظام الهدف منه تنفيذ الصفقات ذات الأحجام الكبيرة لتحييد أثرها على سعر الورقة المالية فى السوق

– نظام الرقابة على التداول، وهو من أحد الآليات المستخدمة فى البورصة المصرية، للتحقق من تطابق العمليات المنفذة مع نصوص القوانين واللوائح والاجراءات المنصوص عليها والواجب اتباعها فى السوق المصري حماية للمستثمرين

– نظام الصفقات الخاصة، والتى تتطلب شروط ومعايير معينة للتنفيذ

– نظام الافصاح، للإعلان عن الأخبار والبيانات المهمة المتعلقة بالأوراق المالية المتداول عليها

– نظام تداول الأوراق المالية غير المقيدة

كيف يتم تنفيذ العمليات داخل البورصة

قبل قيام أي من المستثمرين بالتداول على الأوراق المالية المقيدة أو غير المقيدة (خارج المقصورة)، يجب على كل مستثمر أن يكون لديه حساب تداول مع إحدى شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة والمقيدة بسجل العضوية بالبورصة

يجب أن يكون لكل عميل حساب في إحدى بنوك الحفظ للتأكد مما إذا كانت الكميات في حالة البيع موجودة بالفعل في حساب العميل وتحويل الكميات المشتراة لحساب العميل.

يتم التعامل بالبورصة من خلال إحدى شركات السمسرة المرخص لها من الهيئة والمقيدة بسجل العضوية بالبورصة ومن خلال النظم الآلية المعدة من البورصة

على شركات السمسرة تسجيل أوامر عملائهم بمجرد إعطاء تلك الأوامر. و التسجيل يجب أن يحتوى على محتويات الأمر، اسم الورقة المالية، رقم حساب العميل، الكمية ووقت استلام الأمر

على شركات السمسرة التأكد من وجود رصيد من الأسهم يكفي لدي العميل في حالات البيع، والتحقق من قدرة المشتري على الوفاء بالثمن في حالات الشراء وذلك قبل تنفيذ الأوامر

يبدء التنفيذ عن طريق أمر من العميل لشركة السمسرة ببيع أو شراء عدد من اسهم شركة مصدرة محددة وبسعر محدد مُسبقًا.

وهذا الأمر يتم تسجيله على النظام الآلي الخاص بالبورصة سواءً كان من منفذ شركة السمسرة بالبورصة أو من خلال الشاشات الموجودة بشركات السمسرة (REMOTE TRADING) بعد ذلك يتم تنفيذ الأمر بواسطة النظام الإلكتروني و يحول إلى الحاسب المركزي الخاص بالبورصة. يتم إعطاء تأكيد لشركة السمسرة بان الأمر قد تم تنفيذه على الشاشة

 

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس