جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

تراجع غالبية أسواق الخليج بالختام بصدارة «دبي».. بورصتا السعودية ومسقط تنجو في الجانب الأخضر

تراجعت غالبية أسواق الخليج العربي بختام تداولات اليومم الاثنين، لتغلق جميعًا في الجاانب الأحمر، باستثناء بورصتي السعودية ومسقط اللاتي استقرتا في الجانب الأخضر لدى الإغلاق.

الأسهم الرابحة

ربح المؤشر العام السعودي “تاسي”، وصولًا إلى مستوى 12,362 نقطة تقريبًا، رًابحا نحو 0.55% لدى الإغلاق.

وفي عمان، صعد مؤشر “بورصة مسقط”، إلى مستوى 4,137 نقطة، ليربح نحو 0.39%، بختام التداولات.

الأسهم الخاسرة

في الإمارات، انخفض مؤشر “سوق دبي العام”، بنحو 1.59%، لتسجل أقل إغلاق في 5 أشهر، حيث أقفل عند مستوى 3,210 نقطة، فيما فقد مؤشر “فوتسي سوق أبو ظبي العام”، نحو 1.08%، ليصل إلى مستوى 9,354 نقطة، لدى الإغلاق.

وهبط مؤشر “بورصة قطر”، بحوالي 0.41%، منخفضًا إلى مستوى 12,070 نقطة تقريبًا، لدى الإغلاق.

Ads

ونقص مؤشر “السوق الأول” لبورصة الكويت بحوالي 0.19%، بختام التداولات، متراجعًا إلى مستوى 7,929 نقطة، لدى الإغلاق.

أما مؤشر “البحرين العام” فهبط، هامشيًا، بمقدار 0.08%، ليقفل تداولاته صوب مستوى 1,831 نقطة تقريبًا، لدى الإغلاق.

اقرا ألمزيد : افتتاحية جلسة البورصة اليوم تشهد تراجعًا هامشيًا للمؤشرات

أهم أخبار التداول اليوم

في السعودية، أعلنت شركة “أكوا باور” عن توقيع اتفاقية الشراء لمشروع الشعيبة 3 لتحلية المياه، في الشعيبة التابعة لمنطقة مكة المكرمة، بطاقة إنتاجية 600 ألف متر مكعب يوميا، على أن تستمر مدة المشروع 25 سنة، بقيمة إجمالية 3 مليارات ريال.

وأشارت إلى أنه تم توقيع اتفاقية الشراء بين شركة الشعيبة 3 لتحلية المياه (المملوكة من اكواباور وشركة بديل) والشركة السعودية لشراكات المياه.
كما نوهت إلى أنه يتوقع أن يظهر الأثر المالي بعد بدء التشغيل التجاري والمتوقع في الربع الثاني من العام 2025م.

ولفتت الشركة، إلى أن مشروع الشعيبة 3 (محطة مياه مستقلة) مرتبط بمشروع التحويل لمحطة الشعيبة 3 الحالية (محطة مياه وطاقة مستقلة) الحرارية الى محطة تناضح عكسي.

وفي الكويت، أعلنت البورصة إيقاف التداول على أسهم “البنك الأهلي الكويتي” لمدة 10 أيام اعتبارًا من اليوم الاثنين الموافق 20 يونيو 2022.

وقالت البورصة إن قرار لجنة النظر في المخالفات بالسوق جاء بعد مخالفة البنك للمادة رقم (9-28-البند الثالث) من كتاب قواعد البورصة بشأن استحقاقات الأسهم.

وأضافت أن البنك لم يلتزم بتأكيد الإعلان عن الاستحقاقات، أو أي تغيير يطرأ على الجدول الزمني قبل يوم الاستحقاق المُحدد له تاريخ 11 مايو 2022 بثمانية أيام عمل أي في يوم 24 أبريل الماضي، بل قام البنك بذلك بتاريخ 25 أبريل.