جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

«تصريحات السيسي» وراء صعود البورصة.. مهّدت لتفعيل برنامج الطروحات المؤجل

خبراء يحللون...

محمد عبد الهادي: البورصة تهيأت لاستيعاب الطروحات المؤجلة
إيهاب رشاد: اهتمام الحكومة بالبورصة بدأ يلقي بظلاله على أداء السوق
عصمت ياسين: الحركة الاقتصادية تصب في صالح البورصة حاليًا

أرجع خبراء سوق المال صعود السوق خلال تداولات الأسبوع الأخير، إلى عدد من المحفزات الإيجابية التي تصب في صالح البورصة. لافتين إلى أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الطروحات الحكومية المرتقبة، خلال إفطار الأسرة المصرية، كان أهم تلك المحفزات.

 

الطروحات الحكومية

كما لفت الخبراء إلى أن أسواق المال غالبًا ما تشهد موجات صعودية قبيل إجازات الأعياد، فضلًا عن دخول سيولة عربية، مؤخرًا لسوق االمال المصرية، مما دفع إلى حالة من الرواج شهدته سوق المال خلال آخر ثلاث جلسات بشكل متوالي.

قال محمد عبد الهادي، مدير شركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، إن زيادة رأسمال السوق بـ 27 مليار جنيه تقريبًا، وارتفعاع كافة مؤشرات البورصة خلال ثلاث جلسات التعامل يرجع إلى مجمل الأخبار الإيجابية، متمثلة التي في التصريحات الرئاسية عن النهوض بالبورصة المصرية، وطرح شركات حكومية مملوكة للدولة، وطرح شركات “الوطنية للبترول”، “والوطنية لإنتاج وتعبئة المياة الطبيعية والزيوت النباتية – صافي”، المملوكتين لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية.

مشاركة القطاع الخاص

وأردف: “وكذلك الحديث عن مشاركة القطاع الخاص في أصول مملوكة للدولة بقيمة 40 مليار دولار على 4 سنوات كان بمثابة الضوء الأخضر لتفعيل برنامج الطروحات المؤجل، وبالتالي تم الإعلان بجلسة الخميس الماضي عن طرح شركة “فريق غزل المحلة لكرة القدم” بعد العيد، فضلاً عن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على “بنك القاهرة” تقدر بحوالي 1.125 مليار سهم”.

ترجيح التحرك الإيجابي للبورصة

وبناءً على ذلك، رجح عبد الهادي، احتمالية التحرك الإيجابي للسوق بعد تهيئة البورصة لاستيعاب الطروحات المرتقبة، وخاصة بعد أن أغق المؤشر الرئيسي تداولات الخميس الماضي أعلى مستوى 11.000 نقطة، شريطة تجنيب تأثير قرارات “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي” بشأن أسعار الفائدة يوم 4 مايو.

تصريحات رئاسية

وأكد إيهاب رشاد، نائب رئيس شركة “مباشر كابيتال هولدينج للاستثمارات المالية”، أن ارتفاع السوق جاء بشكل رئيسي بسبب المحفزات الرئاسية المتمثلة في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال إفطار الأسرة المصرية، بشأن تكليف الحكومة بطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة، قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أن اهتمام الحكومة بالبورصة، وبدء تفعيل مطالبات خبراء البورصة، شرع أن يلقي بظلاله على أداء سوق المال.

الصفقات العربية

ومن جانبها، قالت عصمت ياسين، مدير تداول الأفراد بشركة “أسطول كابيتال”، إن
الحركة الاقتصادية تصب في صالح السوق حاليًا، لافتةً أيضًا إلى التصريحات الرئاسية، والصفقات العربية.

رواج ما قبل الأعياد

Ads

وأضافت ياسين إلى أن البورصة تتفاعل من الأحداث، فضلًا عن حالة الرواج التي تشهدها أسواق المال قبل الأعياد.

المحفزات تواجه القلق بشأن الفائد الأمريكية

وأردفت: “هناك حالة من الطمأنينة بين المستثمرين بسبب المحفزات، ودخول سيولة جديدة من صناديق استثمار عربية، في مواجهة التخوف من رفع سعر الفائدة الأمريكية خلال اجتماع “الاحتياطي الفيدرالي” يوم 4 مايو، وتأثيره السلبي المتوقع على ارتفاع الأسعار.”

إفطار الأسرة المصرية

وفي 26 إبريل 2022، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تكليف الحكومة بالبدء في طرح حصص من شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية، قبل نهاية العام الجاري، وذلك خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.

كما كلف الرئيس حكومته بالإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص بالأصول المملوكة للدولة، قائلًا إن ذلك بمستهدف عشرة مليارات دولار سنويا ولمدة أربع سنوات.

تصريحات وزارية سابقة

وفي وقت سابق، صرحت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، باستهداف طرح 10 حتى 100% من شركتي “الوطنية للبترول”، و”الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية والزيوت النباتية – صافي”، التابعتين للجيش، ثم دراسة تنفيذ طروحات 3 شركات أخرى تابعة للجيش أيضًا.

.
صعود البورصة

وصعدت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي، بختام تداولات الأسبوع المنتهي يوم الخميس الماضي الموافق 28 إبريل 2022، والذي تضمن ثلاث جلسات فقط (من الثلاثاء إلى الخميس)، وذلك بسبب إجازات عيد القيامة وشم النسيم.

مؤشرات البورصة

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة، “EGX 30″، إلى مستوى 11.048 نقطة تقريبًا، رابحًا نحو 4.74%، أما مؤشر “EGX 30 Capped”، متساوي الأوزان النسبية، فأغلق الفترة ذاتها عند مستوى 13.534 نقطة تقريبًا، مرتفعًا بما يعادل 4.16%.

فيما تقدم مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، بحوالي 2.33%، ليصعد إلى مستوى 1.874 نقطة تقريبًا، وكذا أضاف المؤشر الأوسع نطاقًا، “EGX 100″، نحو 3.01%، لينهي الفترة مرتفعًا عند مستوى 2.851 نقطة تقريبًا.

رأس المال السوقي للبورصة

وارتفع رأس مال السوق إلى مستوى 715.1 مليار جنيهًا بختام تداولات الأسبوع الماضي، وذلك من مستوى 688.9 مليار جنيهًا، بختام جلسة نهاية الأسبوع السابق له، ليزيد بنحو 26.2 مليار جنيهًا، أي بمقدار 3.81% في أسبوع.

اقرأ المزيد :مدير عام تنفيذ «تطوير مثلث ماسبيرو»: 7 مليارات جنيه استثمارات للمرحلة الأولى من المشروع