جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

حمّل سوفت وير بشري !.. وعذرًا, صوفيا (الروبوت) سيظل الدور الثاني مكانك

زاوية نسائية ...

بقلم جرمين عامر …. رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد

Ads

ستظل الإشكالية قائمة ..
لمن البطولة المطلقة؟ ..
ومن سيلعب الدور الثاني؟ ..

أشار تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي نشر مؤخرًا، أن صوفيا وأخواتها (الروبوتات) سيحلون مكان الإنسان في 85 مليون وظيفة خلال الثلاث سنوات القادمة, يعني مش بعيد في 2025 .

الله يبشرك بالخير!!

يعني ذلك أن هناك 85 مليون إنسان وأسرهم حول العالم سيعانون من البطالة والفقر، وفي المقابل الروبوتات “هي اللي تشتغل”.

وأين إعلان حقوق الإنسان رقم 17؟!

طب حتشتغل في إيه صوفيا (الروبوت) وأخواتها ؟!

شركة سامسونج شغالة حالياً في مشروع اسمه “نيون”
اختراع كدة مش معروف هل هو : مساعد بشري – ولا عقل اصطناعي – ولا شخصيات افتراضية تحاكي طبيعة الإنسان.
طب يا عالم سامسونج .. انتم بتخترعوا الأول .. وبعدين تدوروا على الحاجة لهذا “النيون”، وتقنعونا بعدها بأهميته في حياتنا، واحنا إزاي كنا عايشين بدون هذا “النيون”!.

طب حنستخدم “النيون” في إيه؟.. محدش عارف! ..

بس ممكن يكون: بديل للإنسان في خدمة العملاء بالبنوك والمحلات والشركات أو كمساعد شخصي أو سائق سيارة. وكمان ممكن يكون ممثل في الأفلام أو الإعلانات. وخد الكبيرة بقه .. إنه ممكن يكون مذيع أو محاور أو محاضر !..
يعني بمنتهى البساطة سيتحول التعليم والقوى الناعمة التي تؤثر في وجدان الجماهير وتغير اتجاهات البشر إلى آلة ذات شكل وأجندة ورسالة تعليمية وإعلامية مسبقة تعبث وتغير ميول جيل وتحوله لمتابع ومستهلك ومنفذ ابله مسلوب الفكر.

الأمر بجد خطير جداً!!

وهنا تتدخل العناية الإلهية وتقول كلمتها !!

السوفت وير البشري .. هو بطل الأبطال وسيظل على مر العصور

بس محتاج شوية تحديث؟!
إزاي يعني؟!

الجدال نفسه حسمه تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الذي استخلص أن أهم الوظائف ستكون من نصيب أصحاب التفكير الإبداعي .. يعني المنحة الإلهية التي خص الله بها الإنسان دون سائر الكائنات أو الآلات..

فمهما تفوقتي يا صوفيا بذكائك الاصطناعي .. العقل البشري هو “الجان” صاحب البطولة الرئيسية الذي سيتفوق في النهاية بفضل مهاراته الربانية. فيبدع العقل البشري ويثبت قدرته الفائقة على : التواصل – الذكاء العاطفي – إشاعة العواطف – التفكير الإبداعي – التفكير النقدي بمنهجية حتي الوصول الي حلول ابتكارية.

يعني كدة .. لازم نحمّل سوفت وير بشري جديد

أينعم .. وفورًا
رسالة إلى البشرية جمعاء
حمّل .. سوفت وير جديد .. له مواصفاته الخاصة.. يتقن مهارة جديدة زي الإدارة الذكية – الموهبة – الذكاء العاطفي لتتفوق على صوفيا وأخواتها وتبهرهم.

وعذرًا صوفيا (الروبوت) سيُسمح لكِ فقط بالدور الثاني؛ أي الأعمال اليدوية والتكرارية يعني في السواقة والمصانع والنقل والزراعة!..