جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

كيلو الطماطم لماذا يصل للمستهلك بـ20 جنيهاً وسعره جملة 9 جنيهات فقط؟.. ننشر الرد الرسمي

سعرها العادل لا يتخطى 12 جنيهاً...

 

أعلنت آخر تحديثات أسعار الخضروات في سوق العبور لتجارة الجملة، أن سعر كيلو الطماطم لا يزيد عن 9 جنيهات ونصف الجنيه. ولكن لماذا تصل للمستهلك بسعر مرتفع يصل إلى 20 جنيهاً.

سعر كيلو الطماطم

وللإجابة عن هذا التساؤل الذي يلح على المستهلكين، قال نادي نجيب ، عضو شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة، في تصريح خاص لـ”الاستثمار العربي”، أن هذا الارتفاع غير مبرر نهائيا ً.

كما أوضح أن أسعار الطماطم تتراوح اليوم بسوق العبور من 6.5 إلى 9.5 جنيها للكيلو ، وتصل للمستهلك بنحو 20 جنيها للكيلو .

السعر العادل للطماطم

ولفت نجيب إلى أن الأسعار في أسواق التجزئة يجب أن ترتفع عن أسعار الجملة بنحو 2 أو 3 جنيهات ، ولكن يرتفع الفارق عن 10 جنيهات بسبب الحلقات الوسيطة.

وأضاف أن الحلقات الوسيطة تنقسم إلى تجارة جملة ، ونصف جملة ، وتجارة تجزئة. ويتخلل كل تلك الحلقات مصاريف شحن ونقل.

Ads

ما هي الحلقات الوسيطة؟

وتعد الحلقات الوسيطة هي سبب رئيس لارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية، حيث يتسلم التجار المحصول عبر سلسلة متعددة الحلقات. وتبدأ بشراء المحصول من المنتجين بسعر زهيد ثم رفعه كلما انتقل لتاجر آخر حتى يصل للمستهلك في نهاية الحلقات بسعر باهظ.

لذلك تحول المنتجون والمستهلكون الى فريسة لسماسرة الأسواق وروابط الحلقات الوسيطة، الذين يتحكمون فى السلع والبضائع والمنتجات الاستهلاكية والغذائية.

، بعد جمعها من المنتجين بأسعار زهيدة، ثم توزيعها على تجار التجزئة بأسعار مرتفعة، مما تسبب فى ارتفاع جنونى لأسعار بيض المائد

والحلقات الوسيطة في المجال الزراعي هي أحد أسباب ارتفاع أسعار محاصيل الفاكهة والخضروات وبالتالي ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

ويمثل تعدد الوسطاء في بيع وشراء وتداول المنتجات الزراعية بدءاً من زراعة المحصول ومرورا بالحصاد وحتى وصول المنتج الزراعي إلى المستهلك عبئا على المنتج ولا يستفيد منه المزارع الذي هو أساس المحصول ويتحمل المواطن عناء هذا الارتفاع.

اقرأ المزيد :مدير عام تنفيذ «تطوير مثلث ماسبيرو»: 7 مليارات جنيه استثمارات للمرحلة الأولى من المشروع