جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة

مصر على موعد مع عصر السيارات الكهربائية في 2023.. هذا سعرها وتكلفة شحنها

تعتزم مصر دخول عصر السيارات الكهربائية، مطلع العام المقبل 2023..وفقا لتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش منتدى شباب العالم المنعقد حاليا في شرم الشيخ.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه اعتبارا من 2023 سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية، مضيفا: “تكلفة هذا النوع من السيارات غالية وبنية أساسية ضخمة علشان يبقا السيارة تعمل بشكل أو بأخر”.

تعثر المفاوضات مع شركة دونج فينج

وكان من المفترض أن يتم انتاج أول سيارة كهربائية مصرية الصنع خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022.
وهي السيارة ” نصر E70″» من انتاج شركة النصر للسيارات بالتعاون مع شركة دونج فينج الصينية وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة في يونيو بين الشركتين في 2020 باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه.
وفي يونيو من العلم الماضي، أزاحت وزارة قطاع الأعمال الستار عن أول سيارة كهربائية مصرية داخل إحدى محطات الشحن بمدينة الشيخ زايد، تم تصنيعها بالتعاون مع شركة دونج فينج، لكن بعد ذلك تم الإعلان عن فشلت المفاوضات مع الشركة الصينية، بسبب عدم التوصل لاتفاق بخصوص سعر المكونات الخاصّة بالسيارة”.. وفقا لتصريحات سابقة لوزير قطاع الأعمال هشام توفيق.
وكان من المفترض أن يتم تصنيع 25 ألف سيارة خلال العام الجاري، ثم رفع الإنتاج إلى 50 ألف سيارة.

اقرا المزيد :

سباق مع الزمن للبحث عن شريك جديد

وتتفاوض وزارة قطاع الأعمال حاليا، مع 3 شركات صينية جديدة، لتصنيع السيارة الكهربائية في مصر، تم ترشيحه من قبل مكتب استشارات ألمانية .
وتعتزم الوزارة الاجتماع مع تلك الشركات بالتتابع لبحث إمكانية التعاون مع شركة النصر للسيارات، بهدف الوصول إلى مواصفات تصنيعية قريبة من المواصفات التي تم التعاقد عليها مع شركة دونج فينج الصينية وفي نفس مستوى الأسعار الذي تم إعلانه من قبل للسيارة ” نصر E70.

اقرا المزيد : الصحة: استقبال مليون جرعة من لقاح «أسترازينيكا» بمطار القاهرة الدولي

تهيئة البنية التحتية

 

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام عن تأسيس شركة لإنشاء 3 آلاف محطة شحن كهربائي في 3 محافظات كمرحلة أولى من الخطة المستهدفة لتنفيذ 42 ألف محطة بمصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتعاون مع إحدى الجهات السيادية، ضمن خطة الدولة لتوطين صناعة المركبات الكهربائية.
وهيكل الشركة الجديدة موزع بواقع 10% لشركة النصر للسيارات، و90% للجهة السيادية المشاركة، ويتراوح سعر السيارة الكهربائية بين 300 إلى 400 ألف جنيه .

تكلفة شحن السيارة

وستبلغ تكلفة شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلو ، 169 قرشا لكل كيلو وات ساعة، بالنسبة للأماكن التى يعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان، وتبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالأماكن التى تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرشا لكل كيلو وات ساعة.

اما تكلفة شحن السيارة الكهربائية حتى 50 كيلو وات ساعة تيار مستمر تبلغ 375 قرشا لكل كيلو وات ساعة، وشحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة أسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلى وفقا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025.

اترك تعليقا