جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«آتون ريسورس» الكندية تستثمر 40 مليون دولار للتنقيب عن الذهب في مصر

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ATON RESOURCES “آتون ريسورس” الكندية للتعدين، تونو فاك، أن استثمارات الشركة بلغت نحو 40 مليون دولار في التنقيب في مصر خلال 16 عامًا وحفرت 80 ألف متر حتى الآن.

وأضاف تونو فاك، في مقابلة مع “العربية Business”، أن الشركة قامت بالكثير من أعمال الاستكشاف الأخرى، من المرجح أن يكون الإنتاج الأول للشركة في النصف الثاني من عام 2026.

مشروع “آتون ريسورس” الكندية في مصر 

وأضح تونو فاك، أن آتون ريسورس بدأت الإنتاج في منطقة صغيرة في منطقة ترخيص التعدين لديها تسمى الحمامة وهو مشروع صغير يبلغ عمره التعديني 4 أو 5 سنوات، ولكنه سيوفر تدفقاً نقدياً إيجابياً جيداً للحكومة المصرية.

Ads

وأضاف أن مصر واحدة من أفضل الأهداف للاستثمار في التعدين حيث تتمتع بنظام قانوني ممتاز وبنية تحتية جيدة جداً، لكنها تحتاج فقط لتجاوز بعض العوائق الصغيرة لجعل قانون التعدين الجديد ناجحاً وجذاباً ولإيجاد حوافز لشركات التنقيب الصغيرة للدخول في السوق.

ارتفاع أسعار الذهب

كما توقع تونو فاك، ارتفاع أسعار الذهب في السنوات القادمة لأسباب عديدة منها كونه ضماناً في الأوقات المضطربة في العالم بالإضافة إلى الحاجة الفعلية للمجوهرات وباعتباره طريقة للاحتفاظ بالثروة، وأيضاً شراء البنوك المركزية الكثير من الذهب.

وقال تونو فاك، إن مصر بها فرص في قطاع التعدين، وعملت بجدية كبيرة خلال 5 سنوات ماضية لتطوير قطاع التعدين ولديها إمكانات هائلة ومنطقة الدرع العربي النوبي قادرة على أن تصبح وجهة تعدين نشطة لعقود قادمة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أنه من المتوقع أن تكون مشاريعنا المستقبلية أكبر بكثير حيث نقوم بأعمال استكشاف إضافية في بقية المنطقة ونخطط لإنتاج أكبر بكثير من الحالي، وكخطوة تالية ربما سيكون إنتاجنا نحو 20 ألف أونصة سنوياً من الذهب.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس