جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأثاث ترتفع بنسبة 25 %.. تشمل غرف النوم والسفرة والأنتريهات

قال محمد الزيني، رئيس الغرفة التجارية بدمياط ،  إن أسعار الأخشاب ارتفعت عقب زيادة سعر الصرف الأمريكي، متوقعا زيادة أسعار الأثاث بنسبة ملحوظة.

أسعار الأثاث ترتفع

واضاف ان ارتفاع الاسعار، رفع تكلفة استيراد الخامات المستخدمة في صناعة الأثاث ، ومنها الأخشاب ، والذي نتج عنه ارتفاع أسعار الموبيليا .

ونوه في تصريح خاص لـ”الاستثمار العربي”، إلى ارتفاع أسعار الأثاث بنسبة تتراوح من 20 إلى 25 %. وأن الزيادة تشمل غرف النوم ، والسفرة والانتريهات . وبدأت زيادة الأسعار تظهر بشكل واضح منذ تسارع الأفراد على الشراء خوفا من زيادة جديدة في الأسعار .

وأكد الزيني وجود تخبط واضح في السوق ، وعدم القدرة على التنبؤ بحركة الأسعار خلال الفترة القادمة نظرا لعدم استقرار أسعار مدخلات الإنتاج.

Ads

اقرأ المزيد : مخلفات شجر الموز .. تقنية جديدة تدرسها مصر لتصنيع الورق والأثاث

مدينة الأثاث بدمياط

وتعد مدينة الأثاث بدمياط أحد المشروعات التنموية الكبيرة التي أقامتها الدولة خلال الفترة الأخيرة بهدف تطوير صناعة الأثاث. بدأ تنفيذ مشروع مدينة دمياط للأثاث فى 2017 وتحديدا فى شهر مايو. والتى تقع على الطريق الساحلى الدولى وعلى مسافة لا تزيد على 22 كيلومترا عن ميناء دمياط و55 كيلو مترا من مطار الجميل. و15 كيلو مترا من السكة الحديد، بما يعمل على تسهيل عملية النقل والتصدير.

واردات مصر من الأخشاب

وفي السياق، تستورد مصر من الخارج 4 أنواع من الأخشاب لاستخدامها فى صناعة الأثاث. وتشمل أخشاب طبيعية، وMDF ، وخشب رقائقى ، وقشرة الخشب.

وتمثل الأخشاب الطبيعية القيمة الأكبر فى استيراد الأخشاب بنحو 68% مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث إن مصر ليست بدولة غابات. ووصلت وارداته خلال عام 2020 قيمة 749 مليون دولار والتى تعتبر منخفضه عن عام 2019 بقيمة 24%. وذلك وفقا للتقرير السنوى الذى أصدره المجلس التصديرى للأثاث .

وأضاف التقرير، إن نوعية خشب الـMDF  تأتى فى المرتبة الثانية بعد الأخشاب الطبيعية فى الواردات بنسبة 16% من إجمالى الاستيراد. وبلغت قيمته خلال 2020 نحو 179 مليون دولار وارتفعت عن العام السابق 2019 بنحو 20%. ويأتى فى المرتبة الثالثة واردات الابلاكاج وتمثل 16% أيضا من إجمالى واردات كافة أنواع الأخشاب. وانخفضت وارداته خلال 2020 وبلغ 179 مليون دولار، كما تستورد مصر النوع الرابع من واردات الأخشاب ويسمى قشرة الأخشاب. وشهدت قيمته ثباتا فى الواردات خلال عام 2020 مقارنة بالعام السابق عليه وتقدر بنحو 2 مليون دولارا فقط .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس