جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأرز تتراجع 2500 جنيهٍ وتصل لمستويات ما قبل الزيادة

قال عبور العطار، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز تراجعت بنحو 2500 جنيها للطن. لتصل إلى مستوياتها إلى ما قبل عيد الفطر ، وهي موجة الارتفاع التي وصلت بأسعار الارز إلى 17 جنيها للكيلو .

أسعار الأرز

وأشار لـ «الاستثمار العربي» أن أسعار الأرز تشهد تباين واضح منذ عيد الفطر فترتفع أسعار في يوم وتنخفض خلال اليوم التالي دون سبب واضح لذلك .

وأوضح أن أسعار الأرز في الجملة تتراوح بين 11إلى 12 جنيها للكيلو ، وتصل للمستهلك بزيادة تتراوح من 3 إلى 4 جنيهات .

اقرأ المزيد : الزراعة : تؤكد عدم التهاون في مخالفة المساحة المحددة لزراعة الارز موسم 2021

الأرز التمويني

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة قد ‏تعاقدت علي شراء 50 ألف طن أرز تمويني لتعزيز أرصدة البلاد من ‏الأرز التمويني.

Ads

ولفت إلى أن التعاقدات الأخيرة سوف تصل ‏البلاد خلال شهرى يوليو وأغسطس من العام الجارى.

وقال أحمد كمال معاون الوزير المتحدث الرسمي ‏للوزارة أن هذه التعاقدات تأتي بعد توفير الاعتمادات المالية اللازمة. ‏سواء في الأرز أو الاقماح المستوردة أو الزيوت لتعزيز الاحتياطي ‏الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية والأساسية كالأرز والزيت والسكر. ‏واضاف أن الاحتياطي من تلك السلع آمن ويتعدى في أغلبة الـ 6 أشهر.

الناتج المحلي من الارز

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فإن الناتج المحلي من الأرز بلغ في عام 2019/2020 نحو 4.4 مليون طن. ومقابل 4.8 مليون طن عام 2018/2019 بانخفاض 4.8 مليون طن، بعد قرار تخفيض المساحة المزروعة.

وجدير بالذكر انه يزيد التعداد السكاني بمعدل يتجاوز مليوني نسمة سنويًا، ومع تشديد الحكومة لزراعة مساحات أقل سنويًا. بما لا يتجاوز 1.1 مليون فدان تقريبًا بالتأكيد سنحتاج للاستيراد، ولكن لا نزال نحقق اكتفاء ذاتي قوي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس