جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار البيض ترتفع.. والشعبة تؤكد: ترقبوا «طفرة سعرية» بالسوق 

تسببت التغيرات المناخية في زيادة النافق من الدواجن مما قلل المعروض من البيض وارتفعت أسعارها خاصة مع زيادة الطلب لبداية العام الدراسي، كما تسبب خروج المربين من المنظومة عقب زيادة تكلفة الإنتاج في زيادة الأسعار.

 وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار البيض ستنخفض خلال الشهر الجاري عقب انتهاء الدورة الانتاجية  الحالية والتي تستغرق نحو 5 أشهر ونصف وستنتهي منتصف أكتوبر الجاري، وسيزداد المعروض من البيض مما يساعد في استقرار الأسعار.

أسباب ارتفاع سعر البيض

 وأشار إلى ارتفاع السعر يرجع إلى عدم انضمام المربين الذين خرجوا من المنظومة إليها مرة أخرى عقب استقرار أسعار الدواجن ، ويتخوف المربين من التعرض لخسائر عقب زيادة النافق خلال فصل الشتاء وأثره السيء على قطاع الإنتاج.

 وارتفعت الأسعار نتيجة إحجام المربين عن إدخال قطعان من الكتاكيت البياض للتربية نتيجة الخسائر المتكررة.

وأوضح السيد أن بداية فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة سيتسبب في ارتفاع تكلفة الإنتاج، وأن عدم انخفاض أسعار البيض قبل بداية العام الدراسي سيتسبب في طفرة سعرية بالسوق نظرا لزيادة الإقبال عليه لاستخدامه في عمل وجبات يومية للطلاب .

 

 

اقرأ المزيد : «فوري» تتعاون مع «أوبر» للتوسع في خدمات الدفع الإلكتروني

 

تسعيرة إجبارية للدواجن

ونوه إلى أن  ضبط لأسعار لن يتم إلا من  خلال تحديد تكلفة الإنتاج وفقا لأسعار العلف والغاز ومدخلات الإنتاج على المنتج وتحديد هامش الربح المناسب، وكذلك وضع تسعيرة إجبارية لمدة 3 أو 6 أشهر على يتم تحديثها بشكل دوري عقب انتهاء كل دورة انتاجية .

أسعار البيض

وتراوح سعر كرتونة البيض الأحمر بين 45 و47 جنيها للطبق في المزرعة، بينما يصل سعر المستهلك إلى ما بين 48 إلى 51 جنيهًا ، كما تراوح سعر البيض الأبيض ما بين 44 إلى 46 جنيها في المزرعة في حين يتراوح سعرها للمستهلك ما بين 47 إلى 49 جنيها.

أما سعر البيض البلدى يتراوح سعر الكرتونة في المزرعة ما بين 47 إلى 49 جنيها ويتراوح السعر ما بين 50 إلى 53 جنيها للمستهلك.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس