جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار البيض تسجل ارتفاعًا بالأسواق عقب زيادة الأعلاف 500 جنيهًا للطن

قال عبد النبي محمد، سكرتير شعبة الثروة الداحنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار البيض تسجل ارتفاعا خلال هذه الفترة وتتراوح من 65 إلى 68 جنيها للكرتونة، وتباع للمستهلك بنحو 70 جنيه للكرتونة، دون استغلال التجار للأسعار ورفعها على المستهلك النهائي.

ارتفاع أسعار البيض

وأوضح في تصريحات خاصة إلى ارتفاع أسعار البيض خلال بداية العام الدراسي، عقب الارتفاع اليومي في مدخلات الإنتاج، وارتفعت أسعار الأعلاف خلال يومين بنحو 500 جنيها للطن.
وتشهد أسعار الأعلاف ارتفاعا بسبب نقص المعروض نتيجة لقرار الاعتمادات المستندية ونقص العملة الأجنبية.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك في مايو الماضي.

Ads

اقرا المزيد : «تسعير الأرز» يتسبب في اختفاء الأنواع الفاخرة من الأسواق

استيراد الأعلاف

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بينما تنتج نحو 20 من خامات الأعلاف ويتم استيراد باقي الخامات من الخارج.
وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس