جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الحديد عقب ارتفاع الغاز الطبيعي.. خبراء يكشفون بالأدلة المصير المنتظر

توقع التجار والمصنعون أن تتأثر أسعار الحديد عقب ارتفاع الغاز الطبيعي، والذي يعتبر مصدر طاقة رئيسي لهذه الصناعة، وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي لمصانع الحديد، الأسمنت والأسمدة مما يؤثر على تكلفة الإنتاج ومنه إلى الأسعار خلال الفترة القادمة.

 

 

أسعار الحديد عقب ارتفاع الغاز الطبيعي

وقال حسن المراكبي، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن هناك تأثر متوقع في أسعار الحديد عقب ارتفاع الغاز مما يرفع تكلفة الإنتاج خلال الفترة الحالية، ويزيد من الأعباء التي يتحملها المصنعون.

وأوضح أن زيادة سعر الغاز يقلل من تنافسية الحديد في السوق العالمي، حيث إن صناعة الحديد المتكاملة ستكون الأكثر تضررًا نظرًا لكونها تعتمد على الغاز كمادة خام مقارنة بمصانع الدرفلة والصهر الذين يعتمدون عليه كطاقة.

 

أسعار الحديد وعلاقتها بالطاقة العالمية

وأوضح المراكبي أن زيادة سعر الغاز المورد لمصانع الحديد والأسمنت من 4.5 دولار للميلون وحدة حرارة إلى 5.75 دولار للمليون وحدة حرارية، جاء أسوة برفع أسعار الطاقة العالمية لـ 6 دولار ولكن السعر العالمي انخفض مرة أخرى.

ونوه إلى أن نسبة الطاقة من تكلفة إنتاج الحديد يتم حسابها بتحديد نسبة الخامات والتي تصل لـ 80 من تكلفة الإنتاج بينما تمثل التكلفة التحويلية نحو 20 % من تكلفة الإنتاج وتمثل الطاقة 50 % من التكلفة التحويلية أي 10 % من تكلفة إنتاج الحديد، وسترتفع تكلفة الإنتاج حسب المرحلة التصنيعية، بما ينعكس على أسعار المنتج النهائي للمستهلك، متوقعا أن تشهد الأيام المقبلة زيادات متفاوتة في أسعار الحديد مرة أخرى.

Ads

وأكد أن مصانع الحديد لا تستطيع تحمل أي زيادات أو امتصاصها في ظل انخفاض هامش ربحها، مع الأعباء الأخرى والزيادات التي تواجهها الصناعة من ارتفاع طفيف في سعر الصرف مع صعود أسعار المواد الخام المستوردة والتي تمثل 90% من تكلفة المنتج النهائي، فضلا عن ارتفاع أسعار الشحن بنسبة 300%.

 

 

 

اقرأ المزيد : «تحيا مصر» يفتتح أكبر وحدة للأطفال المبتسرين بأبو الريش

 

 

 

 

توقف خطوط إنتاج الحديد في الصين

وأوضح عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن الصين أوقفت خطوطها الإنتاجية عقب ارتفاع أسعار الطاقة، وبدأت في الاستيراد بكميات كبيرة لأن لها أكبر حصة استهلاكية للحديد في العالم، مما رفع سعر الحديد بالسوق العالمي ومنه إلى السوق المحلي، إلى جانب ارتفاع تكلفة الشحن بـ100%.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة، إن سعر الحديد محليا أعلى من سعره العالمي، وأن رفع سعر الطاقة يمكن أن يتسبب في قيام المنتجين في تحريك السعر خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه يمكن أن تكون الزيادات التي شهدتها أسعار الحديد منذ أسبوع والتي بلغت1000 جنيه للطن هي زيادة استباقية لتحريك سعر الطاقة.

 

الأسعار الجديد للغاز الطبيعي

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الوزراء، بتحديد الأسعار الجديدة للغاز الطبيعي للمصانع، وتضمنت، أن يكون سعر 5.57 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت والحديد والصلب والأسمدة والبتروكيماويات، أو طبقا للمعادلة السعرية الواردة في العقود، كما يحدد سعر المليون وحدة حرارية بريطانية لكافة الأنشطة الصناعية الأخرى عند 4.75 دولار.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس