جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الدقيق ترتفع 4 جنيهات للكيلو …ونسبة الزيادة 30 %

ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمستوردة من روسيا وأوكرانيا بشكل خاص. وارتفعت أسعار توريد القمح ، مما رفع سعر الدقيق الذي يتم استخراجه من القمح المستورد أو الذي يتم استيراد بشكل مباشر.

ومن جانبه، قال جلال عمران ، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن أسعار الدقيق شهدت ارتفاع بنحو 30 %. أي ارتفعت أسعاره من 8 جنيهات إلى 12 جنيها للكيلو .وارتفعت أسعار جميع أنواع الدقيق بمقدر يختلف باختلاف درجة الجودة .

استيراد القمح من روسيا وأوكرانيا

ونوه ، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية ، إلى استيراد القمح من روسيا وأوكرانيا ،كما يتم استيراد بعض أنواع الدقيق من الخارج .

وأوضح أن ارتفاع الأسعار بدأ منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية. وازداد بقرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة وزيادة قيمة الدولار ، العملة المستخدمة في الاستيراد من الخارج .

اقرأ المزيد : زيادة في أسعار الأسمنت بقيمة 55 جنيهًا للطن خلال تعاملات اليوم

رفع أسعار الفائدة

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية. وحدد البنك المركزي سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25%، وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25%. مشيرا إلى الضغوط التضخمية العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

Ads

واردات مصر من القمح

بلغت قيمة الواردات المصرية من روسيا بلغت 46 مليارا و496 مليون جنيه عام 2020، حسب إحصاءات المكتب المركزي للإحصاء. مقابل 60 مليارا و729 مليون جنيه، خلال عام 2019.

وتعد مصر المستورد الأكبر للقمح في دول الشرق الأوسط، حيث تستورد من روسيا وأوكرانيا 13 مليون طن ما يعادل 90% من احتياجاتها. كما أنها الأولى عالميا في استيراد الذرة من أوكرانيا خلال الموسم الزراعي 2020-2021.

وحول  البحث عن الخطط البديلة المتاحة أمام الحكومة المصرية، وجهت مصر  باستيراد القمح بكميات متساوية من الولايات المتحدة. وفرنسا وكندا وأستراليا وكازاخستان والبرازيل ورومانيا.

وأضاف أن خروج روسيا وأوكرانيا مؤقتا من تصدير الحبوب سيبدأ تأثيره في البورصات العالمية .

وتمتلك  مصر مخزونا استراتيجيا من جميع السلع وهو ما يؤدي لتأخر شعورنا بالأزمة على المستوى المحلي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس