جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الدواجن والبيض تشهد استقرارًا اليوم مع ارتفاع أسعار الأعلاف

شهدت أسعار الدواجن والبيض في الأسواق المصرية، استقراراً رغم ارتفاع أسعار الأعلاف لتصل إلى 13 ألف جنيه للطن.

وقال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية في تصريحات خاصة، إن أسعار الدواجن استقرت في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء 28 جنيها في المزرعة، و33 إلى 34 جنيها للكيلو للمستهلك.

أسعار الدواجن والبيض

وأوضح أن سعر كرتونة البيض الأبيض يسجل 56 جنيها في المزرعة لتصل إلى 60 جنيها للمستهلك، مضيفا أن سعر كرتونة البيض الأبيض يسجل 57 جنيهًا للكرتونة ونحو 62 جنيها للمستهلك.
ولفت السيد إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير خلال الفترة الحالية ليصل سعر الطن إلى 13 ألف جنيه، متوقعاً خروج عدد كبير من المربين من المنظومة في ظل تراجع الأسعار رغم ارتفاع التكلفة بشكل كبير.

استثمارات مزارع الدواجن

Ads

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية، قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية في تصريحات سابقة، أن الدولة تولى قطاع الدواجن اهتماماً كبيراً نظراً لأنه من القطاعات الاستراتيجية الناجحة والتي تحقق حاليًا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض.

مشيرا إلى أهمية وجود سعر عادل للمنتجين للحفاظ عليهم وضمان استمرارهم في سوق الإنتاج.

اقرا المزيد :أسعار الدواجن ترتفع إلى 40 جنيهًا للكيلو بالمزرعة.. وطبق البيض بـ50 جنيهًا

شراء الذرة المحلي

وأشار إلى أهمية قيام الاتحاد ومصانع وشركات الأعلاف بالتعاقد فورا على شراء الذرة المحلى من الفلاحين والمزارعين، خاصة مع بدء موسم حصاد المحصول حفاظا على المنتج المحلى ولتشجيع المزراعين على التوسع مستقبلا فى زراعة المحاصيل الاستيراتيجية.

وهو النهج الذى تتبعه الدولة من أجل تقليل فاتورة الاستيراد وتخفيف الصغط على العملة الأجنبية، وشدد على الإسراع فى إجراءات الشراء ووجه المسئولين بوزارة الزراعة بمتابعة تنفيذ ذلك.

كما وجه القصير كذلك بإجراء دراسات جدوى توضح المزايا الفنية والإقتصادية لنظام التربية المغلق لتشجيع صغار المربين على تطوير ورفع كفاءة عنابرهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق وبقروض بنكية ميسرة 5%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس