جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الذهب مع بداية العام الجديد.. 15% زيادة متوقعة

شهدت أسعار الذهب تباينًا ملحوظًا خلال الأيام الماضية، وسط صعود وهبوط، مما أثار التساؤلات حول موقف المعدن الأصفر مع بداية العام الجديد، وهو الأمر الذي كف تفاصيله نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة، حيث أكد أن أسعار الذهب سترتفع بنحو 15% مع بداية العام الجديد.

أسباب الزيادة المتوقعة

وأرجع نجيب الزيادة المتوقعة على أسعار الذهب إلى المتغيرات العالمية ومنها ظهور متحور جديد كورونا مما ينذر بعد استقرار مناخ الاستثمار المحلي والعالمي وبالتالي يقبل الأفراد على شراء الذهب مما يرفع أسعاره، حيث يرتبط سعر المعدن الأصفر بأسعار الفائدة وسعر الدولار، وكذلك سعره في البورصة العالمية، ويزداد الإقبال على شراء الذهب في أوقات الكوارث والأزمات، وينخفض في أوقات الاستقرار نظرا لزيادة معدل الاستثمار.

تذبذب أسعار الذهب

وأوضح نجيب أن أسعار الذهب تتذبذب خلال الفترة الحالية نظرا عدم استقرار أسعار الفائدة في البنك المركزي الفيدرالي، وزيادة التضخم العالمي نتيجة ارتفاع أسعار السلع، مشيرا إلى انخفاض المعروض من الذهب يرفع أسعاره ويتسبب زيادة معروض الذهب لانخفاض أسعاره.

 

Ads

ظهور الأوبئة

وقال رفيق عباسي رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات، إن أوقات ظهور الأوبئة أو وجود كوارث وأزمات يلجأ الأفراد إلى شراء الذهب كوعاء ادخاري أمن نظرا لعد استقرار قيمة النقود على عكس الذهب الذي يحتفظ بقيمته مشيرا إلى ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة القادمة بسبب انتشار متحور جديد لفيروس كورونا ، ويقوم الأفراد بييع الذهب عقب مرور الأزمة واستثمار الأموال في مشروعات تأتي لهم بعائد شهري أو سنوي.
وأشار إلى نسبة ارتفاع الذهب تتأثر بالقرارات التي تخذها الدول جراء إنتشار المتحور الجديد فأن قامت الدول بإغلاق تام سترتفع أسعار الذهب بنسبة كبيرة ، على العكس إن قامت بالإغلاق الجزئي كما تتوقف النسبة بفترة الإغلاق .

اقرأ المزيد : أسعار الذهب مع التعاملات المسائية اليوم.. ارتفاع 6 جنيهات

أسعار الذهب عيار 21

تراجع سعر الذهب عيار 24 ليسجل 894.75 جنيه للبيع، ونحو 891.5 جنيه للشراء.
شهد سعر الذهب عيار 22 هبوط جديد، حيث سجل نحو 820.25 جنيه للبيع، وحوالي 817.25 جنيه للشراء.
وسجلت أسعار الذهب عيار 21 نحو 783 جنيها للبيع، 780جنيهًا للشراء.
كما انخفضت أسعار الذهب عيار 18، لتسجل 671.25 جنيه للبيع، 668.5 للشراء، ويعتبر عياري 21 و18 هما الأكثر انتشارا في السوق المحلي.
وسجل سعر الجنيه الذهب تراجع جديد لتصل إلى 6264 جنيها للبيع، 6775 جنيها للشراء.
وسجل سعر أونصة الذهب نحو 1789 جنيها للبيع، وبلغ 1788 جنيها للشراء.

المتغيرات العالمية لأسعار الذهب

يتسبب متحور كورونا الجديد أو ميكرون في ارتفاع أسعار الصباحية عن المسائية أو العكس ، وتسببت توقعات جيروم باول، رئيس البنك المركزي الأمريكي المعروف باسم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بتراجع معدلات التضخم خلال عام 2022 لهبوط في أسعار الذهب ، كما تسبب تصريحات جيروم باول عن تسريع تشديد السياسة النقدية إلي انخفاض أسعار الذهب.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس