جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار القهوة تقفز في السوق المحلي.. والمخزون لا يكفى سوى شهر فقط

كشف حسن فوزى رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة، أن مخزون البن لا يكفي سوى شهر واحد فقط بالسوق المحلية، منوها أن المخزون أوشك على الانتهاء، الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار البن بنحو 10%.
وأرجع ذلك في تصريحات خاصة، لحدوث صقيع فى البرازيل، مما تسبب في إتلاف حوالى أكثر من 25% من محصول البن، وبالتالي تسبب في نقص في المعروض عالميا وانعكس أثره على السوق المحلي.

غلق محلات البن

وأوضح أن ذلك أثر بالسلب على عدد كبير من محلات البن، مما جعلها تضطر للإغلاق، لعدم توافر مخزون لديها، وبالتالي ارتفعت أسعار البن بنحو 10% بالسوق المحلية.

أسعار البن

ليصل سعر القهوة السادة مابين 140 إلى 160 جنيها للكيلو، والبن المحوج مابين 170 إلى 200 جنيه للكيلو.
وفيما بتعلق بأسعار البن عالميًا، أوضح أن الأسعار ارتفعت عالميا بشكل كبير خلال الفترة الماضية، حيث سجل سعر الروبوستا من 2700 إلى 4000 دولار، والأرابيكا من 5 إلى 7 آلاف دولار للطن.
وطالب فوزي وزارة المالية بالإفراج عن البضائع والشحنات الموجودة بالميناء لزيادة المعروض وسد العجز وحل أزمة السوق، بجانب ضرورة اعتبار البن كسلعة استراتيجية مثل السكر والشاي خاصة أن الكثير أصبح لا يستغنى عنها .

اقرا المزيد : «السلع التموينية» تتعاقد على شراء 240 ألف طن قمح روسي

الدول الموردة للبن

ولفت إلى أنه يتم الاستيراد من البرازيل وكولومبيا ومن إندونيسيا ولبنان والهند وإثيوبيا، بالإضافة إلى دول أخرى مثل، البيرو وجواتيمالا، مشيرا إلى صعوبة توفير السيولة الدولارية اللازمة للاستيراد مما ينتج عنه نقص في المعروض.

وذكر أن مصر تستورد 100 في المئة من حاجاتها من البن من الخارج، إذ يصل معدل الاستهلاك إلى 65 ألف طن سنوياً.

واردات مصر من القهوة والشاي

وسجلت قيمة واردات القاهرة من الشاي والقهوة في سبتمبر 2021 نحو 28 مليون دولار مقارنة بـ 16 مليون دولار في سبتمبر 2020، بزيادة قدرها 12 مليون دولار، وبنسبة زيادة وصلت إلى 75 في المئة خلال عام، وفقاً لتقرير الجهاز المركزي المصري.
وأشار التقرير إلى صعود فاتورة واردات القاهرة من الشاي إلى 16 مليون دولار في سبتمبر 2021، مقارنة بـ9 ملايين دولار في سبتمبر 2020، بزيادة قدرها 7 ملايين دولار وبنسبة تصل إلى 80 في المئة.

مصر تستهلك 65 ألف طن بن سنويا

وذكر أن مصر تستورد 100 في المئة من حاجاتها من البن من الخارج، إذ يصل معدل الاستهلاك إلى 65 ألف طن سنوياً.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس