جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوياتها في أسبوع مع هدوء المخاوف بشأن «أوميكرون»

قفزت أسعار النفط هذا الصباح، أيضًا، حيث ارتفع خام برنت بنحو 2% تقريبًا، ليصل إلى 74.50 دولار للبرميل، بحسب ما نشرته جريدة “الجارديان” البريطانية.

أعلى مستوى للنفط في أسبوع

وبذلك يصل إلى أعلى مستوى له في أسبوع، حيث يتوقع التجار ألا يكون لمتحور كورونا الجديد “أوميكرون” تأثير على طلب الطاقة.

مواصلة إضافة المزيد من النفط للسوق

ويشير قرار منظمة “الأوبك” الأسبوع الماضي بشأن مواصلة إضافة المزيد من النفط إلى السوق، إلى أنها مازالت تثق في الطلب على النفط، وفقًا لـ “الجارديان”.

عودة أسعار النفط لمسارها التصاعدي

وبهذا الشأن يوضح نعيم أسلم، كبير محللي السوق بشركة “ثينك ماركتس” بالمملكة المتحدة: “بدأت أسعار النفط أيضًا في العودة إلى مسارها التصاعدي، حيث تراجعت المخاوف بشأن متغير “أوميكرون”، لأن حالات الإصابة من السلالة الجديدة تبدو خفيفة، واحتمالات فرض ضوابط أكثر صرامة وتنفيذ الإغلاق تبدو ضئيلة جدًا”.

Ads

نظرة مستقبلية إيجابية

وأضاف: “وبناءًا على ذلك، فإن النظرة المستقبلية للطلب على النفط عادت لتصبح إيجابية، بينما لايزال المعروض من النفط شحيحًا، مع تعافي الاقتصادات من المستويات الدنيا التي شهدتها في 2020”.

اقرأ المزيد : تقدم أسواق مصر والسعودية وأبو ظبي والقدس.. وتراجع بورصة قطر

قرارات السعودية و”أوبك”

واستطرد أسلم: “إن ما يدعم الحجة بشأن النظرة المستقبلية القوية للطلب على النفط هو قرار المملكة العربية السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام – برفع أسعار النفط الخام، وكذلك قرار منظمة “الأوبك” بالتمسك بخطتها بضخ 400 ألف برميل يوميًا في الأسواق في يناير.”

توقف مفاوضات أمريكا وإيران

وفي غضون ذلك، فإن المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران توقفت مرة أخرى، مما يلمح إلى أن الأسواق يجب ألا تتوقع من إيران ضخ المزيد من النفط، في أي وقتٍ قريب.

توقعات بمواصلة أسعار النفط في الارتفاع

ومن ثم، على المدى القصير، يجب أن يتوقع المستثمرون مواصلة أسعار النفط في الارتفاع، إلا إذا شاهدنا ارتفاعًا مفاجئًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بحسب الجريدة البريطانية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس