جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار النفط تكسر حاجز الـ 100 دولارًا للبرميل خلال الأسبوع الجاري

تصل إلى أعلى مستوى لها منذ 2014

أسعار النفط خلال هذا الأسبوع مرشحة للارتفاع مجددًا لتكسر حاجز الـ 100 دولارًا للبرميل، إثر تطور التوترات الجيوسياسية وبلوغ ذروتها عندما شنت روسيا غزوًا واسع النطاق على أوكرانيا يوم الخميس، وهاجمت عدة مدن أوكرانية من بينها العاصمة كييف.

 

عقوبات اقتصادية على روسيا

 وفرضت العديد من الدول، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، عقوبات اقتصادية على روسيا، كما قدمت معونات مالية وعسكرية لأوكرانيا.

وسيطرت حالة من القلق حيال معدلات إنتاج النفط، وارتفاع التضخم على عمليات التداول كما ارتفعت أسعار البترول لتكسر حاجز الـ 100 دولارًا للبرميل خلال هذا الأسبوع. وتراجعت الأسهم الأمريكية في البداية إلا أنها تمكنت من الانتعاش مرة أخرى، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بسبب وجود مخاوف نتيجة ارتفاع التضخم، الى جانب تزايد التوقعات ببدء دورة حادة لرفع أسعار الفائدة، مع تسطح منحنى العائد على خلفية وجود مخاوف حيال التضخم المصحوب بركود.

اقرأ المزيد: البورصة المصرية تربح 26 مليار جنيه خلال أسبوع

سوق السندات

على إثر ذلك، خسرت سندات الخزانة الأمريكية على مستوى جميع فترات الاستحقاق، لاسيما سندات الخزانة قصيرة الأجل على خلفية وجود مخاوف حيال ارتفاع التضخم.

Ads

ومع استمرار تزايد توقعات المستثمرين بحدوث دورة حادة من تشديد للسياسة النقدية، وذلك في ظل وصول أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ 2014، ووصول مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي – إلى أعلى مستوى له منذ 1982وعلى الرغم من تصاعد التوترات الجيوسياسية هذا الأسبوع، تراجعت أصول الملاذ الآمن بسبب المخاوف حيال ارتفاع التضخم.

 

عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وفيما يتعلق بالعائدات، أنهت معظم عوائد سندات الخزانة، باستثناء عوائد سندات الخزانة أجل 30 عامًا، وعلى صعيد عوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل، ارتفعت عوائد السندات أجل عامين بمقدار 10.3 نقطة أساس لتصل إلى 1.572%.

بينما ارتفعت عوائد السندات أجل 5 سنوات بمقدار 4.5 نقطة أساس لتصل إلى 1.867%. وعلى مستوى الآجال الأطول، ارتفعت عوائد السندات أجل 10 سنوات بمقدار 3.3 نقطة أساس لتصل إلى 1.964%، منهية بذلك الأسبوع قرب مستوى 2%، بينما ارتفعت عوائد السندات أجل 30 عامًا بمقدار 3.2 نقطة أساس لتنهي الأسبوع عند 2.276%.

اقرأ المزيد: مؤتمر الأهرام الأول للتكنولوجيا المالية ينطلق غدًا برعاية مجلس الوزراء والبنك المركزي

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس