جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار «فوانيس رمضان» المستوردة تقفز بنسبة 20%… والتصنيع المحلي غير كافٍ

ارتفعت أسعار فوانيس رمضان المستوردة، بنسبة 20٪، في الوقت الذي يعاني خلاله التصنيع المحلي، من ارتفاع أسعار الخامات وانخفاض معدلات الإنتاج.

Ads

ارتفاع أسعار فوانيس رمضان

قال بركات صفا ، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية للقاهرة، إنه يتم استيراد لعب أطفال، قبل شهر رمضان، ويتم تركيب وحدة للصوت لها بأغاني رمضان، لتتحول إلى فوانيس مستوردة، إذ تحظر الدولة استيراد الفوانيس من الخارج .

ولفت، في تصريح خاص للاستثمار العربي، إلى ارتفاع أسعار فوانيس رمضان المستوردة، بنحو 20 % بسبب ارتفاع أسعار الشحن، وزيادة أسعار الخامات .

وحدات الصوت والضوء

وطالب صفا، وزارة التجارة والصناعة، بالسماح باستيراد وحدات الصوت والضوء، التي يتم استخدامها في صناعة الفوانيس المحلية، وتحويل لعب الاطفال المستوردة إلى فوانيس، حيث تضاعف سعر هذه الوحدات، خلال الفترة الأخيرة .

اقرأ المزيد : «الإحصاء»: المصريون العاملون في السعودية حوّلوا لذويهم 9.6 مليارات دولار

أسعار الفوانيس المحلية

وأشار إلى انخفاض الطاقة الإنتاجية للفوانيس المصرية خلال هذا الموسم رغبة من التجار في التخلص من المخزون وعدم تخزين بضائع جديدة للموسم الجديد ، وتم تصنيع نحو 5 مليون فانوس خلال العام الماضي.

تابع: ومن المتوقع تصنيع نحو 2 مليون فانوس فقط خلال هذا العام ، مؤكدا على عدم ارتفاع أسعار الفوانيس المحلية الصنع رغبة من التجار في زيادة المبيعات.

واردات مصر من لعب الأطفال

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن واردات مصر من لعب الأطفال والأدوات الرياضية وأجزاؤها بلغت 99.7 مليون دولار عام 2019، مقابل 84.5 مليون دولار عام 2018، بزيادة بلغت نحو 15.2 مليون دولار.

صناعة الفوانيس في مصر

صناعة الفوانيس صناعة موسمية، ولكنها مستمرة طوال العام حيث يتفنن صناعها في ابتكار أشكال ونماذج مختلفة، وتخزينها ليتم عرضها للبيع في رمضان الذي يعد موسم رواج هذه الصناعة.

وتعد مدينة القاهرة المصرية من أهم المدن الإسلامية التي تزدهر فيها هذه الصناعة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس