جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار فول الصويا تتراجع خلال أيام.. وأكثر من 250 ألف طن محجوز بالموانىء 

قال محمد الشافعي ، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن سابقا، إن أسعار فول الصويا ارتفعت في الأسواق نظرا لتأخر الإفراج عن الشحنات بالجمارك .

وتوقع الإفراج عن الشحنات خلال أيام. وسينخفض السعر إلى 20 ألف جنيها للطن . ووصلت أسعار فول الصويا خلال الفترة الحالية لـ 30 ألف جنيها للطن .

أسعار فول الصويا

فيما أوضح لـ” الاستثمار العربي” إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى انخفاض المعروض . ويتم استيراد غالبية استهلاكنا من  فول الصويا من الخارج ، وتنتج الدولة محليا أكثر من 5 % فقط من الاستهلاك .

وكذلك توقع الشافعي ، أن يصل حجم الذرة المتواجد بالموانئ لحوالي مليون طن ، و250 ألف طن للصويا .

فيما أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي.

الإفراج عن الأعلاف

وأضاف “القصير” أنه خلال الأسبوع الماضي تم الإفراج عن 120 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 62 مليون دولار.

وأوضح ان الإفراج شمل 79 ألف طن من الذرة بحوالي 28 مليون دولار وحوالي 41 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 29 مليون دولار.

وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 4 مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 24 نوفمبر 2022)  876 ألف طن منهم 611 ألف طن ذرة ، 265 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف. وذلك بإجمالي مبلغ 432 مليون دولار.

Ads

أعلاف الدواجن

وأكد “القصير” أن الإفراج يستهدف توفير كميات فى الأسواق من الذرة والصويا، والتي هي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وأيضا حيوانات المزرعة.

وأوضح وزير الزراعة أن هناك متابعة مستمرة وتنسيق كامل مع البنك المركزي واتحاد الدواجن للإفراج الدوري عن الذرة وفول الصويا وخامات وإضافات الأعلاف من الموانئ المصرية.

الواردات المصرية من الفول الصويا

سجلت قيمة الوردات المصرية من الفول الصويا نحو 226.3 مليون دولار خلال شهر مايو 2022، مقابل 299.5 مليون دولار خلال مايو 2021.

وذلك بنسبة تراجع بنسبة 24.4%، وفقا للنشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

زيت الطعام

وتستورد مصر ما يقرب من 97% من احتياجاتتا من زيت الطعام لسد العجز بين الإنتاج والاستهلاك كأنواع زيوت النخيل والصويا ودوار الشمس.

وكانت الواردات من فول الصويا حققت تراجعا كبيرا في الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة الواردات في فبراير الماضي نحو 198 مليونا و821 ألف دولار.

بينما كانت 221 مليونا و123 ألف دولار في شهر فبراير عام 2021، بتراجع بلغ 22 مليونا و302 ألف دولار، وفقا لبيانات سابقة للجهاز

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس