جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسواق العالم فرصة لرفع صادرات الموالح لـ2 مليون طن سنويا

أسواق العالم فرصة لرفع صادرات الموالح لـ2 مليون طن سنويا
كتبت / أسماء سمير
تعتبر مصر الأولى عالمياً في تصدير الموالح، ولا يمكن أن تتمتع مصر بهذه المكانة العالمية دون أسباب أو معايير جودة ، أذ تتمتع مصر بجو معتدل ، إلى جانب عمل الحكومة على تخفيف العقبات أمام المصدرين، وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع صادرات البرتقال المصرى فى الموسم الجديد بنسبة تتجاوز 9%، بدعم من زيادة المساحات المنزرعة وسط أجواء أفضل للمحصول.
قال حسين أبو صدام ، نقيب الفلاحين ، إن مصر تحتل المركز الأول في تصدير الموالح ، وسجلت كمية الصادرات خلال هذا العام مليون و600 ألف طن ، بينما صدرت خلال العام الماضي حوالي مليون و800 ألف طن ، موضحا أنه على الرغم من انخفاض الكمية المصدر إلا أن مصر لازالت تحتل المركز الأول ، بعد انخفاض معدل تصدير الموالح الأسبانية .
وأشار أبو صدام في تصريح خاص لـ”الاستثمار العربي ” ، إلى أن مصر أمامها فرصة لترفع صادرتها من الموالح إلى 2 مليون طن خلال الموسم الجديد ، عقب فتح أسواق جديدة في جنوب شرق أسيا وغيرها .
كما نوه ، إلى الطلب العالمي على الموالح في تزياد مستمر نظرا لدورها في رفع المناعة لموجهة انتشار فيروس كوفيد 19 ، وأن زيادة الطلب على الموالح المصرية يرجع إلى تحسن إجراءت الحجر الزراعي وخطوات الدولة في تسهيل إجراءات التصدير .
ورجحت “الزراعة الأمريكية” فى تقرير حديث لها، أن تظل وجهة التصدير الرئيسية للبرتقال من مصر إلى أسواق (المملكة السعودية العربية، وروسيا، وهولندا، والصين، والإمارات العربية المتحدة).
تضم وجهات التصدير الجديدة لمحصول الموالح المصرية (نيوزلاندا، واليابان، والبرازيل)،وتم فتحها فى الموسم السابق 2019-2020.
وقدر مكتب وزارة الزراعة الأمريكية فى مصر، مساحات البرتقال فى مصر هذا العام بنحو 415 ألف فدان، تمثل نحو 80% من إجمالى زراعات الموالح فى مصر، والتى تضم (اليوسفى، والليمون بأصنافه المختلفة أيضًا)، وهى المساحات المنزرعة نفسها فى العام الماضى.

أسواق العالم فرصة لرفع صادرات الموالح لـ2 مليون طن سنويا

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس