جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أشرف القاضي: 6% من أرباح «المصرف المتحد» مخصصة للمسئولية المجتمعية

كشف أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، أن 6% من أرباح المصرف تخصص كمساهمة في مجال التنمية المجتمعية وبناء الإنسان المصري.

أكد أشرف القاضي،في تصريحات تلفزيونية، أن ما تشهده مصر حاليا من نهضة اقتصادية واجتماعية يعد قصة نجاح توجت جهود القيادة السياسية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن اكثر المتفائلين لم يتوقع ان تستعيد مصر عافيتها بهذه السرعة والقوة.

مبادرة التمويل العقاري 3%

وقال إن مبادرة التمويل العقاري التي أعلنها الرئيس والبنك المركزي سوف تغير الخريطة السكانية في مصر، من خلال مساعدة المواطن على أن يعيش حياة كريمة بتكلفة مالية تناسب إمكانياته مهما كانت، بجانب دورها البارز في القضاء على العشوائيات.

ووصف القاضي توجيه الرئيس السيسي بتحديد فائدة 3% فقط لمبادرة التمويل العقاري، بالخطة غير المسبوقة، لافتاً إلى ان مصر تنفرد بهذه المبادرة عالميا وبخاصة سعر الفائدة التنافسي.

وحول مخصصات المبادرة، ذكر أن مبادرة التمويل العقاري تبلغ خمسة أضعاف المبادرات الرئاسية السابقة من حيث القيمة، حيث بلغ تقديرحجم دعم الفائدة من خلال هذه المبادرة حوالي 130 مليار جنيه خلال ٣٠ سنة، مؤكدا على ان هذه المبادره تخدم الغالبية العظمي من المصريين .

 

اقرأ المزيد : منى ذو الفقار رئيسًا للاتحاد المصري لتمويل المشروعات حتى 2025

 

تمويل إسكان محدودي الدخل

كشف القاضي أن المصرف المتحد يعد سابع أكبر ممول لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل ومشارك بقوة من خلال 67 فرع في مبادرات الإسكان بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وذلك بدون تحديد سقف مالي لهذه المبادرات.

تقليص الديون المتعثرة للبنك المركزي

لفت القاضي إلى أن فكرة إنشاء المصرف منذ البداية تعد قصة نجاح، ففي منتصف عام 2006، اتخذ البنك المركزي قرارا بإنشاء المصرف المتحد عبر الاستحواذ على ثلاث بنوك كانت تعاني من أزمات بسبب تآكل رؤوس أموالها واستخدام خاطئ لأموال المودعين وكادت تسبب مشكلة قومية، وذلك علي الرغم من ان البنك المركزي المصري يعد الوحيد في العالم الذي يضمن ودائع المواطنين.

وأشار القاضي الى أن المصرف المتحد استطاع تقليص الفجوة والديون المتعثرة للبنك من 6 مليار جنيه في منتصف 2006 حتى وصلت في الوقت الحالي إلى حوالي 3%، أي أقل من 400 مليون جنيه ديون بمخصصات 100%.

نمو محفظة التمويلات

وأشار القاضي إلى أن محفظة التمويلات للمصرف بلغت حوالي 19 مليار جنيه، كما حصد المصرف جائزة رابع أفضل بنك في مصر من حيث النمو وثالث أفضل بنك في العائد علي استثمار الأصول فضلا عن سلسلة من الجوائز في مجال التحول الرقمي بلغ عددها أكثر من 5 جوائز محلية وعالمية.

بنكك على الخط

أكد أشرف القاضي أن الاعتماد على الجانب الرقمي والتكنولوجي يعد أحد الأولويات لدى إدارة المصرف المتحد، حيث يعد المصرف من أوائل البنوك التي دشنت حزمة الخدمات الرقمية تحت اسم “بنكك علي الخط” منها المحفظة الرقمية والموبيل البنكي والانترنت البنكي، كما يعد البنك من الرواد في تطبيق تقنيات الشمول المالي.

وأشاد القاضي بدور البنك المركزي في إحداث حالة من التواصل بين المحافظ الإلكترونية لدى البنوك، وهو ما ساهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين وتحقيق الرفاهية، فضلا عن تحفيز البنوك للعمل علي تغيير الثقافة العامة للتحول السريع لمجتمع غير نقدي .

استراتيجية تطوير المصرف

وأوضح القاضي أن استراتيجية المصرف المتحد، تطورت بشكل كبير حيث بدأنا في 2016 المرحلة الثانية من خطة الاصلاح الهيكلي، التي كان أبرز ملامحها تطوير العنصر البشري، وتطوير القاعدة الرأسمالية، مما ساعدنا علي استقطاب فريق عمل قوي، بجانب تركيزنا على الجانب التكنولوجي والرقمي من خلال تطوير النظام داخل المصرف.

واضاف إن التطوير داخل البنك يجرى على قدم وساق، مؤكدًا أن المصرف المتحد حقق خلال عام 2017، حوالي 430 مليون جنيه أرباحا، ظلت تنمو سنويا حتي بلغت نسبة الربح في 2019 حوالي مليار و700 مليون جنيه.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس