جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أعادت إلى الأذهان أزمة الرهن العقاري الأمريكي 2008.. فهل تصد الأحداث العالمية ارتدادة البورصة؟

هشام حسن: لا يمكن توقع عواقب الأحداث العالمية

محمد عبد الهادي: قرارات “الاحتياطي الفيدرالي” قد تؤثر على أداء السوق

أثار إغلاق البورصة المصرية أعلى مستوى 11.000 نقطة، في آخر جلساتها قبيل إجازة عيد الفطر المبارك التفاؤل بين أوساط المستثمرين، راجيين استكمال مواصلة السوق وتيرة الصعود والارتداد بعد انتهاء الإجازة.
ولكن خبراء سوق المال حذروا من تأثير الأحداث العالمية السياسية والاقتصادية على أداء السوق، بعد فترة الإجازة الطويلة نسبيًا، وخاصة الحرب الروسية بمتغيراتها المتوالية، وقرارات “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي” المرتقبة يوم 4 مايو.

ارتدادة قريبة الأجل

قال هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة “إتش دي لتداول الأوراق المالية”، إن ارتفاع السوق أعلى 11.000 نقطة قد يكون فرصة لارتدادة قريبة الأجل.

الأحداث العالمية

ولكنه أشار إلى أنه لا يمكن توقع عواقب الأحداث العالمية، ومدى تأثيرها على سوق المال المصرية، لافتًا إلى أزمة الرهن العقاري التي وقعت في أمريكا في عام 2008، مع وجود إجازة طويلة لمدة 9 أيام في مصر آنذاك، والتي افتتحت بعدها البورصة أولى جلساتها على انهيار مؤشراتها، تأثرًا بالأحداث الاقتصادية العالمية، حيث كان العالم على صفيح من نار، على حد تعبيره.

تحرك إيجابي

ومن ناحيته، رجح محمد عبد الهادي، مدير شركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، احتمالية التحرك الإيجابي للسوق بعد إجازة عيد الفطر المبارك، خاصة أن المؤشر الرئيسي حقق نقطة فوق مستوى 11.000.

اجتماع “الفيدرالي الأمريكي”

Ads

ولكنه أشار إلى أن قرارات اجتماع “الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي” يوم 4 مايو بشأن أسعار الفائدة الأمريكية قد تؤثر على أسعار الدولار والبورصات العالمية، وبالتالي قد يلقي ذلك بظلاله على البورصة المصرية.
وشبه حسن تلك الأحداث بالحرب الروسية الحالية، والتي تتزامن أحداثها مع دخول البورصة في إجازة طويلة في الفترة الراهنة أيضًا، والعالم يشهد أزمة عالمية في إمدادات الاقتصاد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.
وبناء على أرجحية الأحداث العالمية السلبية خلال فترة الإجازة، وتشابه الأحداث الاقتصادية في العالم عما كانت عليه في 2008، فأكد حسن أنه لا يستطيع أحد توقع أداء السوق بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

اقرأ المزيد : بروتوكول تعاون بين «صناع الخير» و«آي فاينانس» لتطوير وتأهيل قرية الفارسية بالأقصر

إغلاقات الخميس الماضي

سجلت مؤشرات البورصة المصرية، أداءًا جماعيًا متقدمًا، بختام تعاملات الخميس، وسط اتجاه شرائي من قبل المستثمرين المصريين (مؤسسات)، والعرب (مؤسسات)، في حين مالت تعاملات المستثمرين الأجانب (أفراد ومؤسسات) نحو البيع.

مؤشرات البورصة بختام التعاملات

وارتفع المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 11.047 نقطة تقريبًا، رابحًا نحو 3.07%، فيما أغلق المؤشر الثلاثيني متساوي الأوزان النسبية، “EGX 30 Capped”، عند مستوى 13.534 نقطة تقريبًا، مضيفًا ما يعادل 2.67%.
وكذا صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، رابحًا نحو 2.74%، ليرتفع إلى مستوى 1.874 نقطة تقريبًا، بينما أضاف المؤشر الأوسع نطاقًا، “EGX 100″، نحو 2.87%، مغلقًا صوب مستوى 2.851 نقطة تقريبًا.

تعاملات المستثمرين

وسجل المتعاملين المصريين صافي مشتريات قُدرت بنحو 43 مليون جنيهًا تقريبًا، في حين بلغت مشتريات المتعاملين العرب حوالي 34.2 مليون جنيهًا تقريبًا، فيما سجلت مبيعات المستثمرين الأجانب نحو 77.2 مليون جنيهًا تقريبًا.
رأسمال السوق يربح نحو 17.6 مليارات جنيهًا
وربح رأس المال السوقي نحو 17.6 مليار جنيهًا تقريبًا، مرتفعًا من مستوى 697.5 مليار جنيهًا تقريبًا، بختام تداولات الأربعاء، ليغلق عند مستوى 715.1 مليار جنيهًا تقريبًا، بختام تداولات الخميس

اقرأ المزيد : «الرقابة المالية» تدرس مع شركات التطوير العقارى مقترحات لتنشيط القطاع

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس