جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أعلى مستوى في 15عامًا.. 8.3% نسبة عجز الحساب الجاري الأمريكي بالربع الثالث من 2021

وسط زيادة قياسية في الواردات واندفاع الشركات لتعويض المخزونات

 

سجل عجز الحساب الجاري الأمريكي أعلى مستوى في 15 عامًا في الربع الثالث من 2021، وسط زيادة قياسية في الواردات مع اندفاع الشركات لتعويض المخزونات الماضبة.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية اليوم إن عجز الحساب الجاري الذي يقيس تدفق السلع والخدمات والاستثمارات من البلاد وإليها، تسارع إلى 8.3 في المئة إلى 214.8 مليار دولار في الربع الماضي وهذا أكبر عجز منذ الربع الثالث لعام 2006، وعدلت بيانات الربع الثاني لتظهر عجزا حجمه 198.3 مليار دولار بدلا من 190.3 مليار مثلما ورد من قبل.

توقعات الخبراء لعجز الحساب الجاري الأمريكي

وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا عجزا قيمته 205 مليارات دولار في الربع الماضي، وتمثل الفجوة في الحساب الجاري 3.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وهذه أكبر نسبة منذ الربع الرابع لعام 2008.
وأظهرت البيانات الأخيرة لمؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت الشهر الماضي بأسرع وتيرة سنوية منذ ما يقارب 40 عاماً، في إشارة واضحة إلى سرعة واستمرار وتيرة التضخم وزيادة الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشديد السياسة النقدية .

ارتفاع مؤشرات التضخم

Ads

كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 6.8% مقارنة بشهر نوفمبر 2020، وفقاً لبيانات وزارة العمل الصادرة يوم الجمعة الماضي. بينما تراجع المؤشر بنسبة 0.8% في نوفمبر الماضي مقارنة بالارتفاع الذي شهده شهر أكتوبر الماضي والذي بلغ 0.9%.
وارتفعت الاسهم الامريكين بسبب ارتفاع مؤشرات التضخم متوازية مع التوقعات بعد الارتفاع المفاجيئ في الاشهر السابقة بينما انخفض عائدات سندات الخزانة الاميركية, وعزز ارتفاع أسعار مؤشر المستهلكين الاميركين الي قيام بنك الاحتياط الفيدرلي الاميركي الي تسريع عملية إنهاء برنامج شراء السندات في الاجتماع الأخير
وكانت أسعار الوقود والسكن والطعام والمركبات من بين أكبر الفئات المساهمة في زيادة التضخم الشهرية حيث ينفق المستهلكون الكثير علي السلع الاستهلاكية والوقود مما يعرض البنوك المركزية في ضغوط متزايدة من اجل حل مشكلة التضخم التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

اقرا المزيد : قناة السويس تجني ثمار التطوير..6.1 مليار دولار إيرادات الملاحة منذ بداية 2021
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس