جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أكتوبر شهر انخفاض الأسعار.. ننشر السلع المرتقب تراجعها

أثار ارتفاع عدد السلع الأساسية في السوق غضب المستهلكين ، فارتفع سعر البيض والدواجن والطماطم؛ ولذلك تواصلت ” الاستثمار العربي” مع عدد من القطاعات لمعرفة متى تنخفض الأسعار؟

تراجع أسعار الخضار الشتوي

وقال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن أسعار الخضار ستتراجع خلال شهر أكتوبر المقبل بما يتراوح من 15 إلى 20 % .

ونوه النجيب إلى استقرار أسعار الطماطم ثم تراجعها عقب غزارة الإنتاج بظهور محصول العروة الشتوية .

وكذلك أشار إلى تراجع أسعار “خضرة  المحشي” وهي الكزبرة والشبت والبقدونس، وكذلك الخس  والخيار والكوسة.

وعن أسعار الفاكهة نوه إلى ظهور الموالح من البرتقال واليوسفي ولن ترتفع أسعارها، حيث إن مصر هي أكبر منتج للموالح عالميا، وكذلك تستقر أسعار الجوافة مع اختفاء الكمثرى والمانجو.

وقال أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن بعض المنتجين قاموا بإدخال قطعان جديدة إلى منظومة الدواجن؛ ما يخفض أسعار البيض والدواجن خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

وأكد أن نسبة التراجع في الأسعار تتوقف على حجم العرض والطلب.

وارتفع سعره بسبب ظروف الطقس خلال الفترة الماضية وكذلك خروج بعض القطعان نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج، فتكلفة دورة إنتاجية يصل عددها لـ 50 ألف طائر تتخطي 25 مليون جنيها، يتم تحصيل عوائدها خلال عام ونص.

انخفاض الطماطم

Ads

ومن جانبه، قال نقيب الفلاحين، حسين ابو صدام، إن أسعار الطماطم ستنخفض خلال أكتوبر القادم بسبب ظهور عروة وجه قبلي والتي تم زراعتها في المنيا وسوهاج وبني سويف .

وأشار إلى إن العروة التي تضررت من الظروف المناخية وانخفض إنتاجها هي عروة وجه بحري ويتم زراعتها في النوبارية ووادي النطرون وغيرهما من مناطق محافظة الإسكندرية.

ونوه إلى أن نقص إنتاج هذه العروة هو المتسبب في ارتفاع الأسعار حيث انخفض معروضها بالأسواق لأكثر من 25 %.

أسعار الأرز

من جانبه، قال مصطفي السلطيسي، عضو غرفة  صناعة الحبوب، إن أسعار الأرز مرتفعة خلال هذه الفترة بسبب تصدير بعض الكميات المنتجة.

وتتراوح أسعاره من 16 إلى 17 ألف جنيها لطن الشعير ، فيما يتراوح  سعر طن الأرز الأبيض من 24 إلى 25.5 ألف جنيه.

وعن توقع الأسعار خلال أكتوبر القادم، أكد أنها تتوقف على حجم العرض والطلب؛ حيث أن موسم الحصاد  ينتهي 15 أكتوبر ومن أن تستقر الأسعار إذا توقفت حركة التصدير .

استقرار السلع الغذائية

ومن جانبه، قال هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية، إن أسعار الزيت والسكر والدقيق مستقرة منذ شهر رمضان الماضي بسبب وفرة المعروض وتغطيته معدلات الطلب والتي ترتفع في أحيانا بفعل وجود مغتربين ببشكل كبير في مصر.

وأكد استمرار استقرار الأسعار مالم يتم يحدث ما يقلل الأسعار، كتنظيم معارض بأسعار منخفضة، حيث تطرح وزراة التموين السكر بنحو 27 جنيها في معرض أهلا مدارس المستمر حتى الأن، مستبعدا ارتفاع أسعار أي من السلع الأساسية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس