جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أكوا باور تعتزم تنفيذ 3 محطات طاقة متجددة في السعودية بتكلفة 2.6 مليار دولار

تعتزم شركة “أكوا باور” تنفيذ 3 مشروعات رئيسية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتكلفة 2.6 مليار دولار في السعودية.

شركة أكوا باور

حيث وقعت إتفاقيات التمويل شركات المشاريع الممثلة في شركة “بريق للطاقة المتجددة” وشركة “مويه للطاقة المتجددة” وشركة “نبعة للطاقة المتجددة” والمملوكة من قبل شركة “أكوا باور” و”بديل” (إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة)، وشركة أرامكو السعودية للطاقة.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ تلك المشروعات في منطقة مكة المكرمة ومنطقة القصيم وبقدرة إنتاجية تبلغ 2,000 ميجاوات و2,000 ميجاوات و1,500 ميجاوات على التوالي.

تجدر الإشارة أن شارك في التمويل تحالف من بنوك محلية وإقليمية ودولية تضم كل من “البنك السعودي الفرنسي”، و”بنك الإمارات دبي الوطني”، و”بنك أبو ظبي الأول”، و”بنك إتش إس بي سي”، و”بنك ميزوهو”، و”بنك الرياض”، و”البنك الأهلي السعودي”، و”بنك ستاندر تشارترد”.

زيادة رأس مال أكوا باور

هذا وقد أعلنت شركة “أكوا باور” عن قيامها بتعيين سيتي جروب السعودية، شركة الأهلي المالية، وشركة جي بي مورجان السعودية كمستشارين ماليين لإدارة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية.

فيما أشارت الشركة إلى أن زيادة رأس المال ستدعم استراتيجية النمو الجديدة لشركة أكوا باور المعتمدة في عام 2023.

Ads

والتي تهدف إلى مضاعفة أعمالها ثلاث مرات بحلول عام 2030، والذي بدوره يستوجب ارتفاعاً في التزاماتها الاستثمارية السنوية، مع الحفاظ على مركز مالي قوي.

وفى وقت سابق أوصى مجلس إدارة الشركة بزيادة رأس مالها بمبلغ 7.125 مليار ريال، من خلال طرح أسهم حقوق أولوية .

يأتي ذلك بهدف ترسيخ استراتيجية النمو الخاصة بها، والتي تهدف إلى مضاعفة أصولها المدارة ثلاث مرات بحلول عام 2030 وتعزيز مركزها المالي.

يذكر أن رأسمال الشركة المدفوع والمصرح به يبلغ حالياً 7.325 مليار ريال، موزعاً على 732.562 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم.

مشروعات أكوا باور في مصر

وتجدر الإشارة إلى أن “أكوا باور” تنفذ العديد من المشروعات في مصر، وأهمها مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية، والتي تم بيع إنتاجها للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

بالإضافة إلى المشروعات الجاري إنشاؤها وتطويرها، ومن بينها مشروع طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 1100 ميجاوات.

أيضاً  مشروع لتوليد 10 جيجاوات كهرباء من طاقة الرياح على 3 مراحل بمنطقة غرب سوهاج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس