جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أهم 5 محطات للمصرف المتحد خلال 2021 .. زيادة رأس المال أبرزها

نجح المصرف المتحد، في تحقيق مسيرة حافلة بالانجازات والعطاء والتميز، توجت زيادة رأس المال المصرف إلى 5 مليارات جنيه من أرباحه المرحلة؛ ليكون بذلك من أوائل البنوك التي تتوافق مع قانون البنوك رقم 194 لعام 2020، كما استطاع إدارة عددًا من أصعب الملفات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الهامة والمؤثرة علي الصعيد المحلي والإقليمي باحترافية عالية جعلت منه نموذج متميز، وحصد خلال مسيرته الناجحة، 37 جائزة محلية وإقليمية ودولية هامة، بفضل جهود أبناءه وتفانيهم في العمل استطاع المصرف المتحد أن يصل إلى أهدافه المنشودة ومستمرون.

وكشف اشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد في حديث خاص معه عن أهم محطات حصاد المصرف المتحد لعام 2021، والتي من أبرزها زيادة رأس المال، التمويلات المشتركة، اتفاقيات مؤسسية في مجال التمويل العقاري – وفقا لمبادرات البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، هذا إلى جانب الحلول المصرفية المميزة خارج الصندوق، وطرح منتجات بنكية مبتكرة، والمشاركة في المبادرات القومية,

أهم محطات المصرف المتحد في 2021:

اولا : زيادة رأس المال المصرف المتحد:

– في ديسمبر 2021، أقرت الجمعية العموميه الغير عاديه للمصرف المتحد زيادة رأسمال المدفوع إلي 5 مليارات جنيه عقب موافقة البنك المركزي المصري، وبذلك يكون المصرف المتحد من اوائل البنوك التي توافقت مع قانون البنوك رقم 194 لسنة 2020، حيث شهد المصرف المتحد زيادة رأسماله من 3.7 إلي 5 مليار جنيه بتمويل مباشر من أرباحه المحتجزة لهذا الغرض، كما ارتفعت حقوق الملكية لتصل إلي 9 مليارات جنيه.

ثانيا : التمويلات المشتركة

– استطاع المصرف المتحد الدخول كشريك استراتيجي ضمن كوكبة من البنوك والمؤسسات المالية لتمويل المشروعات القومية الكبرى والتي تخدم أهداف التنمية الشاملة، وذلك بإجمالي قيمة مليار و335 مليون جنيه مقسمين كالتالي :
• في سبتمبر 2021 – شارك المصرف المتحد ب500 مليون جنيه في تمويل مشترك بقيادة البنك الاهلي المصري ومشاركة 11 بنك لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة باجمالي تمويل قدره 12.3 مليار جنيه لتطوير ميناء أبو قير بالإسكندرية.
• في سبتمبر 2021 – شارك المصرف المتحد ب250 مليون ضمن تحالف مصرفي لتمويل اركان بالم للاستثمار العقاري بقيادة البنك المصري لتنمية الصادرات.
• في سبتمبر 2021 – انضم المصرف المتحد الي تحالف يضم صندوق مصر السیادي وبنك مصر والقابضة للتأمين لتأسيس منصة “لايتهاوس” للاستثمارات التعليمية برأسمال مستهدف 1.75 مليار جنيه. حيث سيقوم التحالف إلى جانب مستثمرين أخرين بالاكتتاب في الإغلاق الأول للمنصة التعليمية “لايتهاوس” بقيمة تتخطى 500 مليون جنيه.
• اكتوبر 2021 – اقتنص المصرف المتحد في الاكتتاب العام لشركة اي فاينانس حصة بلغت 35 مليون جنيه بالتزامن مع بداية الاطروحات الحكومية بالبورصة المصرية. وذلك إنطلاقاً من ايمان المصرف المتحد بالدور المحوري للتكنولوجيا المالية و تعظيم الشمول المالي والذي يعد ركيزة أساسية لدفع مسيرة التنمية الإقتصادية. وتعد شركة اي فاينانس رائدة في مجال المدفوعات والحلول التكنولوجية. بالإضافة إلى توجهها بزيادة حصتها في القطاعات الأخرى مثل : مدفوعات الأفراد والتجار وقطاع الخدمات الصحية بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بتقديم المنتجات التمويلية الذكية.
• في ديسمبر 2021 – شارك المصرف المتحد كمؤسس بقيمة 50 مليون جنيه في صندوق “أفانز منارة” والذي يطلق عليه صندوق الصناديق “fund of funds”. يقوم الصندوق الاستراتيجي بالمساهمة في عدة صناديق استثمارية أخرى تساهم في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعظيم العائد الاقتصادي لتحقيق رؤية مصر 2030. وذلك تماشياً مع تعليمات البنك المركزي المصري والدولة المصرية. وتاتي مشاركة المصرف المتحد ضمن كوكبة من البنوك. هذا ويستهدف الصندوق رأس مال مبدئى بمبلغ مليار جم يصل الى 2 مليار جم خلال السنوات القادمة.

 

Ads

ثالثا: اتفاقيات مؤسسية في مجال التمويل العقاري – وفقا لمبادرات البنك المركزي المصري للتمويل العقاري

• في يناير 2021 – وقع المصرف المتحد بروتوكول تعاون مشترك مع شركة سيتي ايدج للتطوير العقاري بقيمة 500 مليون جنيه.
• يناير 2021 – قام المصرف المتحد ومحافظ بورسعيد بتوزيع عدد من الشقق السكنية المخصصة لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل في مدينة بورفؤاد.
• في يونيو 2021 – توج المصرف المتحد كسابع اكبر ممول بالسوق للتمويل العقاري لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل بحجم تمويلات تخطت المليار و300 مليون وعدد قارب الالف عميل.
• في ديسمبر 2021 – احتلت محافظة المنيا المرتبة الاولي علي محافظات الوجة القبلي من حيث خدمات التموي العقاري لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل بالمصرف المتحد. هذا ويقدم المصرف المتحد خدمات التمويل العقاري في محافظات 8 محافظات من محافظات الصعيد وهم : الفيوم – بني سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – اسوان. كما يقدم خدمات التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في 4 محافظات بمنطقة القناة وهم : بورسعيد – السويس – الاسماعيلية والبحر الاحمر. فضلا عن 9 مدن بالمجتمعات العمرانية الجديدة هم : 6 اكتوبر – العاشر من رمضان – العبور – الشروق – بدر – برج العرب – النوبارية – دمياط الجديدة ومدينة العلمين الجديدة. كذلك 7 محافظات بمنطقة الوجه البحري والدلتا وهم : المنوفية – الغربية – البحيرة – كفر الشيخ – الشرقية – الدقهلية – القاهرة.

رابعا : حلول مصرفية خارج الصندوق – طرح منتجات بنكية مبتكرة

استطاع المصرف المتحد خلال عام 2021, تحقيق المعادلة الصعبة بين 5 معايير لاستدامة النمو المؤسسي وهم : الابتكار والتطوير المستمر والتدريب والعمل وزيادة الانتاجية وبين استغلال الموارد المتاحة ليقدم منظومة مؤسسية ناجحة قادرة على المنافسة السوقية والاستحواذ على شريحة اكبر من سوق المعاملات البنكية المصرية.
• في يناير 2021 – اعلن المصرف المتحد عن طرح منتج تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ضمن المبادرة الرئاسية وتحت رعاية البنك المركزي المصري وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.
• في يناير 2021 – قام المصرف المتحد بطرح باقة “اجيال” ضمن الحلول المالية المبتكرة التي تستهدف الشباب من 16 – 21 عاما. وذلك تماشيا مع قرار البنك المركزي المصري بضم الفئات العمرية من 16 -21 سنة وامكانية فتح حسابات من خلال البطاقة الشخصية فقط لتوسيع قاعدة الشمول المالي.
• في يوليو 2021 – قام المصرف المتحد بطرح بطاقة U-Got-A-Gift هدية استثنائية ومبتكرة للعملاء وغير العملاء بهدف بث روح المحبة والترابط بين افراد المجتمع في المناسبات المختلفة من : اعياد ميلاد – هدية نجاح – هدية مولود جديد – عدية في الاعياد .. الخ.
• في نوفمبر 2021 – وسط تحديات الثروة المعلوماتية, قام المصرف المتحد بابتكار خدمة “وكيلك المضمون” لتامين الاستثمارات خاصة في مجال التطبيقات الالكترونية لعملاءه من افراد ومؤسسات داخل وخارج جمهورية مصر العربية. تتيح خدمة “وكيلك المضمون” امكانية ابرام الصفقات من خلال عقود ثلاثية الاطراف وسط مجموعة من المحددات والآليات بين كل من البائع او المشتري او مقدم الخدمة او طالب للخدمة بادارة وتنفيذ المصرف المتحد. هذا وتعد خدمة “وكيلك المضمون” احدي محركات الشمول المالي ولاسيما في مجال المدفوعات الحكومية. وفقا لضوابط متوازنة وملائمة.

 

خامسا : المشاركة في المبادرات القومية

• في فبراير 2021 – شارك المصرف المتحد في عدد من المبادرات القومية التي قادتها الحكومة والبنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات. والي تهدف إلى التحول الكامل لمجتمع غير نقدي وتحقيق الشمول المالي. كذلك تحول مصر لمركز اقليمي في المعاملات المالية والبورصة واسواق المال والاعمال بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا منها:
• حملات قومية للشمول المالي موجهة لفئات مجتمعية بعينها مثل : المرأة والشباب وذوي الهمم لرفع الثقافة البنكية وخاصة الرقمية في حوالي 9 محافظات هم : المنيا – المنوفية – القاهرة – الشرقية – اسيوط – سوهاج – الدقهلية – الاسكندرية – والفيوم . فضلا عن الحملة الشاملة للشمول المالي ضمن مبادرة حياة كريمة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية والبنك المركزي المصري وبالتعاون مع صندوق تحيا مصر.
• في سبتمير 2021 : اطلق المصرف المتحد حملة توعية بسرية البيانات والامن السيبراني للعملاء تحت شعار “كن حزرا” في وسائل الاعلام المختلفة من : صحف ومواقع الكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي وايضا داخل فروعه ال68. كما شارك المصرف المتحد في العديد من الموتمرات والندوات, مؤكدا ان حماية وتامين بيانات العملاء واستثماراتهم قضية امن قومي وهي مسئولية مشتركة بين العميل والمصرف. هذا وضخ المصرف المتحد استثمارات ضخمة في البنية التحتية لتعمل بشكل متوازي بين تقديم الجديد والمبتكر لعملاءه بالسوق تلبية لاحتياجاتهم وتطلعاتهم في مجال الخدمات البنكية الرقمية وحماية استثماراتهم وبيناتهم.

 

اقرا المزيد : استقرار أسعار الدولار الأمريكي في البنوك اليوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس