جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أوبك ترفع توقعاتها وزيادة الطلب على النفط في 2022

في تقرير صدر اليوم من منظمة أوبك رفعت أوبك توقعاتها للطلب علي النفط في الربع الاول من العام القادم 2022 وذكرت أوبك في التقرير ان متحور أوميكرون الجديد سيكون تاثيره طفيف علي أسواق النفط العالمية لما أبدته الدول الكبري من رفض قرار الاغلاق و التعايش مع الجائحة.

أوبك ترفع توقعاتها

وتتوقع أوبك ان يبلغ المتوسيط الشهري من الطلب علي التفط  في الربع الاول من العام 2022 99.13 مليون برميل يوميا بزيادة تقارب مليون برميل عن توقعات الشهر الماضي.

ورغم ان التعافي الذي كانت تتوقعه اوبك للربع الرابع من 2021 لم يحدث كما توقعت الا ان الربع الاول من العام القادم 2022 ستكون نسب الطلب علي النفط جيدة و سيعقبه انتعاشه مطردة في النصف الثاني من 2022.

وذكر التقرير ان تخلي الدول الكبري عن سياسة الغلق الكامل والتعايش مع جائحة كورونا سيرفع نسب النمو العالمية للاقتصاد كما تتوقع ان تحل مشكلة سلاسل الامدادات وارتفاع تكلفة الشحن العالية.

علاوة علي ذلك تزايد قدرة العالم علي التعامل مع جائحة كورونا والتحديات المرتبطة به. كما ان التجارب المعملية الاولية توقعت ان يكون تاثير المتحور أوميكرون الجديد طفيفا رغم سرعة انتشاره.

Ads

زيادة الامدادات في العام القادم

أظهر التقرير ان نتاج اوبك لشهر نوفمبر ارتفع  يزيادة تقدر ب 290 الف برميل يوميا ليصل الي 27.72 مليون برميل يوميا تزامنا مع زيادة انتاج السعودية والعراق من النفط.

وبعد الانخفاض التاريخي للنفط في العام الماضي مع بداية جائحة كورونا ابقت اوبك توقعاتها بنمو الطلب علي النفط العالمي الي5.65 مليون برميل يوميا في 2021.وبالنسبة لامدادات النفط من خارج المنظمة فقد ابقت أوبك توقعاتها دون تغيير.

وفقا للتقرير سيرتفع الاستهلاك العالمي الي ما فوق مستويات 2019 ليزيد الطلب عند 4.15 مليون برميل يوميا وزيادة نمو الطلب دون تغيير عن توقعات الشعر الماضي.

وبدأت أوبك وحلفاؤها المعروفون باسم أوبك+ في التخلي تدريجيا عن الخفض القياسي للإنتاج الذي تم تطبيقه العام الماضي. ووافقت أوبك+ هذا الشهر على زيادة الإنتاج الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من يناير رغم القلق بشأن المتحور أوميكرون.

اقرأ المزيد : أسعار الريال السعودي اليوم الاثنين 13 ديسمبر 2021.. بمستهل التعاملات
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس