جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أول عمدة من أصول مصرية بكندا: مستعدة للترويج للفرص الاستثمارية في مصر

أعربت عمدة مدينة بروسارد “دورين أسعد” عن استعدادها الترويج للاستثمار في مصر وطلبت التعرف على المزيد من مقترحات التعاون لدعم التواصل المصري الكندي موقعها كأول عمدة من أصول مصرية لمدينة تشتهر باستقبال المهاجرين، وأبدت اهتمامها بمد جسور بين أبناء الجيل الثاني وما بعده مع مصر واستعدادها للتعاون مع وزارة الهجرة للعمل على الأرض، بما يساعد في ربط مواطنينا في كندا بوطنهم، فضلا عن الترويج لمصر خارجيا، ودعم أفكار الدولة الاستثمارية.

أول عمدة من أصول مصرية بكندا

وعقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لقاء افتراضيا عبر تطبيق زووم، مع 35 مصريا من رموز الجالية المصرية بكندا، لمناقشة أوضاع الجالية والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم الخاصة بخلق مزيد من الربط بين أعضاء الجالية ووطنهم مصر خلال الفترة المقبلة، بما يلبي احتياجات المصريين في كندا.

لقاء رموز الجالية المصرية

من جانبها، بدأت السفيرة سها جندي حديثها بالإعراب عن سعادتها بلقاء عدد من رموز الجالية المصرية بدولة كندا، مثمنة الجهود التي يقوم بها أعضاء الجالية، خاصة تنظيم الفعاليات التي تستهدف الحفاظ على الهوية المصرية، ومشاركتهم الفاعلة مع المجتمع الكندي، والتي ساهمت بشكل واضح في توطيد العلاقات المصرية الكندية على مختلف المستويات، بحضور السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.
وتابعت وزيرة الهجرة أنها ستعمل على تنفيذ استراتيجية اتصال مستدام مع المصريين بالخارج عبر إطلاق حلقة نقاشية تحت شعار “ساعة مع الوزيرة” بشكل دوري تلتقي فيه بدون وسيط مع الجاليات المصرية في مختلف الدول لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم ومطالبهم.

شركة مساهمة للمصريين بالخارج

وأضافت جندي، خلال حديثها، أن علاقة المصريين بالخارج بوطنهم تأتي على رأس أولوياتها، وقد تم رفع نتائج وتوصيات مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة، بمشاركة ممثلين عن الجهات المعنية، إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وشملت تلك التوصيات تناول مختلف الموضوعات التي تهم المصريين بالخارج، وقد وافق على توصية إنشاء شركة مساهمة مصرية للمصريين بالخارج، تلبية لرغبة قطاع عريض من مواطنينا، بهدف المشاركة في الاستثمارات الوطنية وجاري اتخاذ الخطوات التنفيذية من قبل الجهات التنفيذية المختصة.
وأشارت السفيرة سها جندي الي أنه في ضوء موافقة رئيس مجلس الوزراء على إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج، نعقد لقاءات ثنائية من الوزراء والجهات المعنية لحصر كافة التيسيرات القابلة للتطبيق مع وضع محفزات عدة، وامتيازات متنوعة لمواطنينا بالخارج، تربطهم بالوطن وتشجعهم على الاستثمار في مصر.

الحفاظ على الهوية المصرية

Ads

وطالب أعضاء الجالية باستمرار مبادرات الحفاظ على الهوية المصرية وتعليم اللغة العربية ودعم هذه الأفكار الهامة في ظل اندماج الأجيال المصرية الناشئة في المجتمع الكندي، بجانب دعوة الجيلين الثاني والثالث من الشباب المصري بكندا لزيارة مصر، للتعرف على حقيقة جهود التنمية، ورؤية المشروعات القومية على الأرض.
كما تمت الإشارة لجهود الجالية في الحفاظ على الهوية المصرية وتعليم اللغة العربية، من خلال فيبي وصفي مدير أول مدرسة بإدارة مصرية في أونتاريو، والتي شارك طلابها في المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” وتبرعوا بـ 80 ألف دولار لدعم أهداف المبادرة، وكذلك مشاركة المدرسة في مبادرة “اتكلم عربي” التي تنفذها وزارة الهجرة، وتدريس اللغة العربية بالمدرسة للطلبة للمرة الأولى خلال الفترة المقبلة دعما لهذه المبادرة، كما تحرص على تنظيم زيارات لمصر للأطفال المصريين من كندا في شهر ديسمبر المقبل بالتنسيق مع وزارة الهجرة.

 

اقرأ المزيد : «مدبولي» يتفقد أطول ممشى سياحي في جنوب سيناء.. يضم شلال مياه ومسرح مدرج و83 برجولة

أول معرض عقاري مصري

وأشار كريم بطرس، مدير أول معرض عقاري مصري بكندا “طيبة”، إلى أن مبيعات المعرض الذي عقد مايو الماضي قدرت بنحو 30 مليون دولار كندي، ما يوازي نحو لـ150 مليون جنيه مصري، مطالبا بتسهيل تنظيم مثل هذه المعارض وتيسير دفع الأقساط إلكترونيا بما يدعم فكرة تصدير العقار المصري للخارج.
وتطرق النائب البرلماني شريف سبعاوي إلى الحديث عن الملف الاقتصادي، مقترحا طرح أوعية استثمارية متنوعة وأذون خزانة للمصريين بالخارج.

وأكد الدكتور وجيه المراغي، أستاذ الهندسة الصناعية بكندا، اعتزاز علماء مصر بالخارج برفع اسم الوطن وما يلقوه من تقدير من الحكومة الكندية نظرًا لتميزهم العلمي والأكاديمي، موضحين أن مؤتمرات “مصر تستطيع” لها تأثير كبير علي زيادة ربط الخبراء بالخارج وما نتج عنها من دعم مشاريع قومية مهمة والتعاون مع وزارات الإنتاج الحربي والاتصالات وقناة السويس وغيرها من الجهات الوطنية.
وأوضحت نرمين داوود، من مؤسسة كوبتيك أورفان، على ضرورة الاهتمام بتسهيل الإجراءات لعمل بطاقة الرقم القومي في مصر للوافدين من المؤسسة ولتسهيل العمل الخيري في مصر.

استفسارات التجنيد

وطلبت وزيرة الهجرة من أعضاء الجالية إرسال كافة استفساراتهم الخاصة بالتجنيد أو أي أمور أخري وسيتم إرسالها للجهات المختصة للرد عليها بشكل مفصل، كذلك إيجاد سبل لمشاركة الشباب المصري بكندا في الأعمال التطوعية في مصر.
كما أوضحت السفيرة سها جندي أنها ستنسق مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، مشاركة الأطباء المصريين بكندا في تقديم الخدمات الطبية، خلال فترات إجازاتهم بمصر، في عدد من المستشفيات، بناء على طلبهم ، فضلا عن مناقشة تسهيل إجراءات دخول الحاويات الخاصة بالمصريين بكندا الموجه إلى الجمعيات الخيرية في مصر، بجانب تأكيدها على الاستمرار في بذل الجهد للحفاظ على اللغة العربية للأجيال المصرية الناشئة بالخارج.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس