جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إجمالي استثمارات مشروع «فوكا باي» 4 مليارات جنيه بخلاف الاستثمارات الفندقية

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر

 
المشروع يمتلك محطة تحلية مياه بسعة 7000 متر مكعب من المياه النقية
استثمارات الشركة  في الحلول الذكية 4.5 مليارات جنيه في المشروعات المختلفة

 بدأت شركة تطوير مصر في إطلاق مشروع ” فوكا باي”  عام 2015 ، ووصلت إجمالي استثمارات المشروع  نحو 4 مليارات جنيه،  و تم تسليم حوالي 850 وحدة منذ بداية المشروع وحتي الأن.

 و يتميز بواجهة شاطئية بطول 800 متر والمساحة الكلية للشاطئ10,000 متر مربع ، و يملك المشروع محطة تحلية مياه بسعة إجمالية  7000 متر مكعب من المياه النقية المحلاه يوميا .

حاورت “الاستثمار العربي”  الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة للتحدث عن تفاصيل مشروع “فوكا باي” ، وإلى نص الحوار …

متي بدأت الإعمال الإنشائية للمشروع وما إجمالي الاستثمارات المخصصة ؟

 بدأ إطلاق المشروع عام 2015  ، وبدأت الاعمال الإنشائية خلال النصف الثاني من 2016 ، يقع المشروع في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على بعد 211 كم غرب الاسكندرية وعلى بعد 75 كم فقط من مرسى مطروح  على مساحة مليون متر مربع (220 فدانًا)، ووصلت اجمالي الاستثمارات نحو 4 مليارات جنيه بخلاف الاستثمارات الفندقية إجمالى عدد الوحدات 2500 وحدة متضمنة غرف وشقق فندقية.

ما هي مساحة وحدات المشروع  ؟

يوجد 24 نموذج للوحدات لتناسب احتياجات العملاء المختلفة بمساحات تبدأ من  70متر مربع وحتي 542 متر مربع وتتنوع الوحدات  فمنها فيلات (Stand Alone Villas (  مساحات من 282 متر مربع حتى 542 متر مربع ، فيلات Twin Villas) ، فيلات من 195 متر حتى 280 متر مربع ،  و فيلات (Twin House) مساحة 140 متر مربع ، شاليهات مساحات من 112 متر مربع حتي 272 متر مربع  وأخيرا لوفت (Loft) مساحات من 70 حتى 91 متر مربع

كم عدد الوحدات التي تم تسليمها حتى الأن  وماذا عن الواجهة الشاطئية ؟

تم تسليم حوالي 850 وحدة منذ بداية المشروع وحتي الان ، و يوجد 400 وحدة تحت الانشاء ليتم تسليمهم خلال الفترة القريبة القادمة ، وتعمل على تسليم الوحدات في المرحلة الثانية والثالثة خلال صيف العام المقبل  2023 والمرحلة الرابعة خلال 2024،  و يتميز المشروع بواجهة شاطئية بطول 800 متر والمساحة الكلية للشاطئ10,000  متر مربع ، و تم إنهاء من الأعمال الخاصة بالشاطئ بالمرحلة الأولي.

 ما هو عرض شواطي الكريستال لاجون Crystal Lagoon ؟

 تصل مساحة اللاجون الكلية 100,000 متر مربع ،  وتصل مساحة شواطئ اللاجون 20,000 متر, يصل أقل عرض لاللاجون إلي 8 متر و أكبر عرض للاجون 330 متر. (عرض نهر النيل في الزمالك) .

وتعمل  الأعمال الكهروميكانيكية بنظام MTS (وحدات كاملة التجميع) مما يضمن نقاء المياه

 ما هو حجم استثمارات تطوير مصر في الحلول الذكية وما هي أهم مشروعاتها ؟

Ads

إجمالي استثمارات تطوير مصر في الحلول الذكية: 4.5 مليارات جنيه في المشروعات المختلفة. وتتمثل في :-

  1. أعمدة الإنارة تعمل بنظام الاستشعار عن بعد حيث تنطفىء بشكل ألي عند خلو الشارع من المارة.
  2. شبكات المياه والري تعمل بتوقيتات محددة وهو ما يعمل على توفير الطاقة و المياه دون هدر.
  3. خدمات جمع النفايات .. سيتم تطبيق استخدام التكنولوجيا للتنبيه على سيارات جمع القمامة بأماكن سلات القمامة التي امتلأت لسرعة تفريغها بدلًا من هدر الوقت والبنزين في المرور على كافة السلات.
  4. خدمات ال Triple Play : توفر IPTVبدقة تصل الى  8K بالاضافة الى خدمات الانترنت فائق السرعة و الهاتف .
  5. تطبيقات المنزل الذكي:حيث يمكن مراقبة جميع الاجهزة الذكية و التحكم بها من خلال الهاتف المحمول.
  6. خدمة الواي فاي العامة:تغطي كامل المساحات المفتوحة التي يتضمنها المشروع عبر اتصالات فائقة السرعة.
  7. خدمة العدادات الذكية:تسمح للملاك بمراقبة استهلاكهم من المياه و الكهرباء بالاضافة لعمليات الدفع و السداد.

 ماذا عن البنية التحتية والمرافق للمشروع ؟

 يملك المشروع محطة تحلية مياه بسعة إجمالية  7000 متر مكعب من المياه النقية المحلاه يوميا ، و تتكون المحطة من أربعة وحدات تحلية يتم إنشائها على مراحل.

كما قامت شركة تطوير مصر بتوفير مصدر كهرباء إحتياطي لتغذية محطات ضخ المياه و الخدمات الحيوية و ذلك لتأمين التغذية الكهربائية لها في حالة الطوارئ ، كما أن هذه المعدات ذكية لإستيعاب كافة تطبيقات المدن الذكية.

كافة مهمات الشبكة الكهربائية شاملة الموزعات و المحولات و اللوحات هي من إنتاج شركة  Schneider Electrics و التي تعتبر من أشهر الشركات العالمية المتخصصة في التوريدات الكهربائية.

اقرا المزيد : «المصرية جروب» تطلق مشروع «إيزولا شيراتون» باستثمارات تتجاوز الـ6 مليارات جنيه

هل يملك المشروع حلول التنقل المستدامة؟

يمتاز المشروع بوجود شبكة من حلول التنقل Mobility Solutions، التي تساهم في مساعدة مالكي الوحدات والنزلاء بالتحرك داخل المشروع دون سيارة، مستخدمين وسائل تنقل مختلفة من بينها:سيارات كهربائية ، جولف كار ، حافلات كهربائية ، دراجات كهربائية

 ما هو مبدأ المدينة السعيدة  Happy City Concept ، وما مميزاته ؟

هو الذي يمكن للسكان من خلاله الاستمتاع بالفرح والرفاهية والراحة والشعور بالأمان وسهولة المعيشة والبيئة المحفزة والشعور العام بالسعادة. ، وتهدف إلى لربط جميع أساليب الإدراك: الذوق ، البصر ، اللمس ، الرائحة والصوت من خلال العديد من الخدمات وعناصر التصميم (Urban، Landscaping ، … إلخ).

  • تتميز المدينة السعيدة بالعديد من الجوانب ومنها

سوفت سكيب SOFTSCAPE ، هارد سكيب HARDSCAPE ، خدمات الأمنية SECURITY ، فرش الموقع العام SITE FURNITURE ،  الإضاءة LIGHTING ، الأعمال الفنية ART ، مناطق لعب الأطفال KIDS AREA

ماذا عن تعاقدات تطوير مع الشركات الأخري؟

 أولا : شركة هواوي تكنولوجيز مصر ، والتي ستعمل على توفير حلول المدن المستدامة والذكية بحيث نحقق الاستفادة من شبكات هواوي التي تعتمد على (IoT)) إنترنت الأشياء في جميع مشروعاتنا، بدءا من تطبيقات أجهزة الاستشعار، برامج تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة إلى البنية التحتية ، كما سيتم إنشاء مركز البيانات واحد لكل مشاريع تطوير مصر مما سيسمح للشركة بالوصول إلى التحليلات القائمة على البيانات الدقيقة للمساعدة في تقييم سلوكيات العملاء، وبناءا على ذلك اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً واستدامة، مثل التحكم في إنارة الشوارع/ وشبكات المياه والكهرباء /نظم الأمان وكاميرات المراقبة/خفض التلوث /توفير أنظمة ري ذكية.

 ثانيا: شركة شنايدر اليكتريك  ، والتي قامت بأنشاء جمیع مكونات الشبكة الكهربائية من لوحات توزيع ومحولات من انتاج الشركة

 ثالثا : شركة اورنج  ،  التي تقوم  بتقديم خدمات “نقل البيانات اللاسلكية Triple Play”؛ وهي خدمات متكاملة تشمل الإنترنت فائق السرعة، وIPTV قنوات التلفاز عالية الجودة عبر الإنترنت، والاتصالات الهاتفية الثابتة باستخدام كابلات الالياف الضوئية

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس