جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إشادة غير مسبوقة من البرلمان بأداء قيادات البنك المركزي في قيادة القطاع المصرفي

كتبت سارة على

لاقى أداء البنك المركزى المصرى خلال الفترة الأخيرة قبولاً لدى أغلبية أعضاء البرلمان خلال جلسة مناقشة مشروع قانون البنوك .

وحرص أغلب الحاضرين من الأعضاء على التقاط صور تذكارية مع محافظ البنك المركزى المصرى طارق عامر .

ولعب ” المركزى ” دوراً كبيراً في مساندة الدولة لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ، وسعى إلى تطبيق خطوات جريئة لدعم السياسيات النقدية فضلا عن دورة فى توفير التزامات الدولة الخارجية.

وأكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، على أهمية مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الذي بدأ  البرلمان اليوم الاثنين مناقشته في جلسته العامة، ووصفه بأنه “فني متخصص” يحتاج إلى مناقشة فنية هادئة.

وأضاف: كل الدساتير نصت على استقلال البنك المركزي وهذا أمر كفله الدستور للبنك المركزي المصري.

Ads

وتابع رئيس النواب: “القلب ينظم حركة الدم والبنك المركزي كالقلب ينظم دوران حركة الاقتصاد والاستثمار والسياسة النقدية بما يحقق الاستقرار، وهذا مايبحث عنه أي مستثمر أجنبي، مؤكدا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق الاستقرار النقدي والمصرفى”.

ومن جانبه قال النائب علاء الشطورى ، إن قانون البنوك الجديد يلعب دورا محوريا فى دعم الشمول المالى ، وأصبح من الضرورى استحداث مواد القانون القديم الذى تم اصدارة منذ أكثر من 16 عام .

وأضاف ، أن البرلمان يتابع عن كسب خطوات البنك المركزى المصرى فى دعم جميع قطاعات الدولة ، وأن قياداتة اتخذت خطوات لم تقم بها مؤسسات كثيرة بالدولة وهذا يحتسب لهم .

وأشاد الشطورى ، بأداء محافظ البنك المركزي طارق عامر ودوره في مساندة الدولة لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها مصر والتداعيات السلبية التى تواجه السوق من فيروس كورونا .

ومن جانبه قال النائب صلاح أبوعقل ، إن مشروع القانون الجديد للبنوك يعمل على  رفع مستوى أداء الجهاز المصرفي وتحديثه وتطويره  ودعم مراكزة المالية ، كما يضع البنوك المصرية فى مصافى البنوك الكبرى العالمية .

وأن القانون يعد استكمالاً لمسيرة الإصلاح الأقتصادي، متوقعا أن يلعب القانون دورا فى تشغيل الوادائع لدى البنوك والتى تجاوزت 4 تريليون جنيه .

وشهدت جلسة البرلمان اليوم الموافقة على 50 مادة من مشروع قانون البنك المركزى ، وسيتم استكمال التصويت على باقى المواد يوم السابع عشر من مايو الجارى .

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس