جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إلى أي مدى تتأثر أسعار البن محليا بارتفاع السعر العالمي؟

ارتفعت أسعار بن” الأرابيكا” ارتفاعا كبيرا بالبورصات العالمية، إذ وصل سعر العقود الآجلة في بورصة نيويورك لأعلى معدل منذ عام 1994، وفقا لوكالة “بلومبرج” ، وترجع هذه الزيادة إلى ارتفاع حجم الطلب على البن بالتزامن مع انخفاض المعروض ،إلى جانب تأثر المحصول بالظروف المناخية السيئة التي ضربت معظم الدول المنتجة للبن .

واردات مصر من البن

Ads

ارتفعت قيمة فاتورة استيراد مصر من البن غير المحمص “غير منزوع الكافيين” بنسبة 30.1% خلال الفترة من “يناير- سبتمبر 2021” لتسجل نحو 102.19 مليون دولار في مقابل 78.538 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، كما زادت خلال سبتمبر بنسبة 66.3% لتبلغ 11.699 مليون دولار في مقابل 7.033 مليون دولار.
و صرح حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار البن خلال 2021 يرجع إلى التغييرات المناخية في بعض الدول المنتجة خاصة تأثر محصول البرازيل والهند، حيث تسبب سوء الأحوال الجوية في سقوط الأشجار وتدهور المحصول، وأشار فوزي إلى تأثر السوق المحلي بالسعر العالمي يرجع إلى استيراد احتياجاتنا من البن بالكامل، ويتحدد السعر وفقا للعرض والطلب .
وينخفض تأثير السعر العالمي للقهوة على السوق المحلي بالعالمي، بسبب السوق المصري له والتي تتمثل في انخفاض معدلات البيع عقب زيادة المعروض ، إذ أن البن سلعة لا تتحمل التخزين لفترة كبيرة، فالحد الأقصى لتخزينه 3 أشهر ، كما ينخفض تأثر السعر المحلي بالعالمي نظرا لأن البن المحلي هو عبارة عن “توليفة” لأكثر من نوع من الحبوب الأرابيكا وغيره

اقرا المزيد : مجلس الوزراء يوافق على قانون إنشاء الغرف السياحية.. وهذه ضوابط الاتحاد

وتراوح سعر البن الخام الربوستا من 2500 إلى 4000 دولار للطن، وسعر الارابيكا من 4000 إلى 7000 دولار للطن، وارتفع سعر البن بنحو 20%، ويتراوح سعر البن المطحون من 100 إلى 120 جنيه للكيلو للبن السادة، والمحوج من 130 إلى 150 جنيه للكليو، وفقا لرئيس شعبة البن.
ولفت إلى زيادة استهلاك البن بنسبة 25 إلى 30% خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف في ظل تراجع درجة الحرارة وزيادة الطلب على البن، مشيرا إلى أن مصر تستهلك 100% من احتياجاتها من البن حيث يصل معدل الاستهلاك إلى 65 ألف طن سنوياً.
وتعتبر فينتام أحد المنتجين الرئيسين لحبوب روبوستا، وهي نوع من القهوة ذات المذاق المر وتستخدم غالبا في خلطات القهوة سريعة التحضير، واجهت ظروفا غير معتادة نتيجة الارتفاع غير المتوقع في أعداد المصابين بفيروس كورونا في فيتنام، وتبني الدولة تدابير صارمة للإغلاق خاصة في مدينة هو تشي مينه مركز التصدير الرئيسي الذي يتعامل مع معظم عمليات الشحن العالمية عبر شبكة دولية تمتد من الصين إلى أوروبا.
كما تضرر إنتاج البرازيل من البن قد تضرر نتيجة عوامل طبيعية، ويعكس الارتفاع الراهن في الأسعار تغيرات جذرية وأكثر تعقيدا في هيكل السوق العالمية وأنماط الاستهلاك، بما ينبئ بأن أسواق العرض والطلب تتغير بطريقة ذات طبيعة دائمة

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس