جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

إليكترا الاماراتية تستحوذ على 20% من السويدي إليكتريك بـ21.2 مليار جنيه

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ عرض الشراء الاختياري المقدم من على اسهم الشركة المصدرة لعدد 427.7 مليون سهم بقيمة إجمالية 21.2 مليار جنيه.

إليكترا الإماراتية

وفي وقت سابق، قالت إدارة البورصة المصرية، إن الأسهم المستجيبة للعرض المقدم من إليكترا إنفستمنت هولدينج الإماراتية لشراء حصة من أسهم السويدى إليكتريك بلغت نحو 427.711 مليون سهم.

إنفستمنت هولدينج الإماراتية

ونجحت شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج الإماراتية في الاستحواذ على نحو 20% من أسهم السويدي إليكتريك، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، مقابل 1.05 دولار للسهم، في صفقة وصلت قيمتها لنحو 450 مليون دولار، حسب الشرق بلومبرج.

كانت إليكترا إنفستمنت تقدمت في مايو الماضي بعرض شراء 24.5% من أسهم السويدي إليكتريك مقابل 1.05 دولار للسهم.

واشترطت في عرضها أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء 15% من أسهم السويدي.

وفتحت بورصة مصر سوق الصفقات الخاصة الـ”OPR” لتلقي أوامر البيع من حاملي أسهم الشركة من 2 يونيو الماضي.

Ads

وحتى نهاية جلسة تداول اليوم، واستجاب نحو 20% من حاملي أسهم الشركة للعرض.

السويدي إليكتريك

وقالت ريهان حمزة نائب رئيس قطاع البحوث في “الأهلي فاروس للأوراق المالية”، إنه “لم يحدث تنازل لأي من عائلة السويدي في العرض، وأنه اقتصر فقط على أسهم حرة التداول.

وتابعت: ” الأسهم حرة التداول أصبحت قليلة للغاية بالسوق، سعر العرض كان قريب من القيمة العادلة وسداده بالدولار، أعطى العرض ميزة تنافسية للنجاح” .

تمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من الأسهم المدرجة، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين ببورصة مصر.

يوسف البنا، المحلل المالي في “نعيم المالية”، يرى أن “السويدي إليكتريك ستسفيد من تواجد إليكتر إنفستمنت بالشركة ومجلس الإدارة وسيساعدها ذلك على التوسع في أعمالها سواء داخل مصر أو خارجها.

وأضاف “لا تنس مشروع رأس الحكمة بالتأكيد سيكون للسويدي الأولوية في البنية التحتية بالمشروع”.

حددت شركة “BDO” كيز للاستشارات المالية، المستشار المالي المستقل، للسويدي القيمة العادلة لسهم الشركة نهاية يونيو الماضي عند 52.38 جنيه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس