جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إيفرجراند» تواجه الموعد النهائي لسداد الدفعات النصف سنوية لسنداتها الخارجية

وسط توقعات بعدم الوفاء..

– تداعيات الأزمة طالت شركات عقارات صينية أخرى
– “مودرن لاند” تطالب بتمديد ثلاثة أشهر لسداد سندات بقيمة 250 مليون دولار
– “فاتنازيا هولدينج جروب” تخلفت عن الموعد النهائي لسداد نحو 206 مليون دولار

تستعد أسواق المال للمزيد من الأخبار السلبية بشأن سوق العقارات الصيني المتداعي، حيث بدا أن العملاق المتعثر “إيفرجراند” سيخسر جولة جديدة من سداد الديون المستحقة بنحو 148 مليون دولار، كما طالب مطور آخر بمزيد من الوقت لسداد ما يُدين به، بحسب ما نشرته جريدة “الجارديان” البريطانية.

 

التخلف عن موعدين سابقين

ولم تتمكن مجموعة “إيفرجراند” الصينية من الوفاء بموعدين نهائيين لدفع قسائم ديون مستحقة بنحو 131 مليون دولار، خلال الشهر الماضي، وسط قلق واسع النطاق بشأن وقوع خسائر فادحة، حيث يعاني المطور العقاري من إلتزامات بما تزيد قيمته عن 300 مليار دولار.

سندات خارجية

ووفقًا لـ “الجارديان”، تتضائل التوقعات التي تُفيد بأن الشركة قد تقوم بسداد الدفعات النصف سنوية لسنداتها الخارجية والمستحقة في إبريل 2022، وإبريل 2023، وإبريل 2024، والتي يتوجب دفعها منتصف ليل الاثنين بتوقيت نيويورك.

 

اولويات الشركة

ومن المتوقع أن تُعطي الشركة الأولوية للدائنين الصينيين المحليين، وأن تُتم بناء نحو 1.6 مليون منزل حصلت على الأموال من أجلها، لكنها لم تنتهي من إتمام بنائها بعد.

 

 

اقرأ المزيد : «فوري» تتعاون مع «أوبر» للتوسع في خدمات الدفع الإلكتروني

 

 

قطاع العقارات الصيني

وأحدثت المشكلات التي تحاصر “إيفرجراند” – التي ظلت صامتة بشأن التزاماتها تجاه حملة السندات الأجانب – صدمة في أسواق المال العالمية، وسط دلائل تُشير إلى أن الحكومة في بكين قد تكون أعدت لرؤية بعض الإخفاقات في قطاع العقارات الصيني الضخم، بحسب “الجارديان”.

 

شركة “مودرن لاند”

وظهرت دلائل أخرى بشأن المشكلات المتنامية يوم الاثنين، عندما طالبت شركة “مودرن لاند” المطور الصيني المدرج ببورصة هونج كونج، تمديد ثلاثة أشهر لسداد سندات بقيمة 250 مليون دولار مستحقة في 25 أكتوبر.

 

 

تأجيل تاريج الاستحقاق

وقالت الشركة التي تتخذ من بكين مقرًا لها – صباح اليوم – في بيان لبورصة هونج كونج، إنها تسعى لتأجيل تاريخ الاستحقاق من أجل تحسين السيولة وإدارة التدفقات النقدية منعًا لأي تخلف محتمل عن السداد.

 

124 مليون دولار قروض مساعدة

وأضافت الشركة أن رئيس مجلس إدارتها ورئيسها سيقدم نحو 124 مليون دولار على هيئة قروض للمساعدة في ضمان الشؤون المالية للشركة، بحسب ما نشرته الجريدة البريطانية.

 

هبوط الأسهم

وسط ضغط هبوطي واسع على أسهم قطااع العقارات الصيني، شهدت أسهم الشركة انخفاضًا بنحو نصف قيمتها خلال الستة أشهر الماضية.

 

“فانتازيا هولدينج جروب”

كما تخلفت شركة “فاتنازيا هولدينج جروب” العقارية عن الموعد النهائي لسداد نحو 206 مليون دولار ديون سوق دولية.

 

إيقاف سهم “إيفرجراند”

وتم إيقاف التداول على أسهم عملاق العقارات الصيني “إيفرجراند” في 4 اكتوبر، في انتظار الإعلان عن صفقة كبرى، بحسب الجريدة البريطانية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس