جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«إي فاينانس».. ما قصة طرح الشركة التي أصبحت حديث البورصة؟

أصبحت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، محور اهتمام البورصة بعد تغطية طرحها نحو 61 مرة عند إغلاق الاكتتاب أمس، فيما تستعد الهيئة العامة للرقابة المالية رد فائض الأموال المجنبة تحت حساب الطرح العام لأسهم الشركة، بالحسابات الجارية لشركات السمسرة بدايةً من اليوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر 2021.

 

ولكن.. ما قصة هذا الطرح؟

في سبتمبر الماضي، أعلنت شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” – الرائدة في مجال تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية – عن طرح 14.5% من أسهمها في البورصة المصرية.

فتح باب الاكتتاب

وبدأ الأحد الماضي فتح باب الاكتتاب في شريحة الطرح العام بنسبة 1.61% من أسهم شركة “إي فاينانس” لعدد 25.78 مليون سهم، والتي استمرت حتى نهاية جلسة التداول اليوم الأحد الموافق 17 أكتوبر، بحسب نشرة الاكتتاب.

 

الرقابة المالية توافق على زيادة الأسهم

وأعلنت “الهيئة العامة للرقابة المالية” – الاثنين الماضي – أنها ليس لديها ما يمنع من زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع لشركة “إي فاينانس” ليصبح 417.777 مليون سهمًا، بما يمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلاً من 257.777 مليون سهم.

 

زيادة الأسهم المطروحة

جاء ذلك بعد أن ورد إليها كتاب من شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” يُفيد برغبتها في زيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع ليصبح 417.777 مليون سهمًا بما يمثل 26.1% من إجمالي أسهم الشركة القائمة بدلا من 257.777 مليون سهم والتي تمثل نسبة 16.1% من إجمالي أسهم الشركة

السعر النهائي للطرح

وكشفت عملية بناء سجل الأوامر في الطرح الخاص، عن السعر النهائي لطرح أسهم إي فاينانس عند 13.98 جنيه للسهم، بالقرب من الحد الأعلى للمدى السعري، وفقًا لنشرة الطرح.

 

 

اقرأ المزيد : صعود جماعي لمؤشرات السوق.. والرئيسي يغلق رابحًا 1.45%

 

 

 

الطرح الخاص والعام

Ads

وتم تنفيذ الطرح المرتقب من خلال شريحتين إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية من عدة أسواق من بينها السوق المصرية “شريحة المؤسسات”، والأخرى طرح عام للمستثمرين الأفراد بالسوق المصرية “شريحة الطرح العام للجمهور”.

 

تمويل التوسعات

وتعتزم “إي فاينانس” توظيف حصيلة الطرح الأولي لتمويل التوسعات المخططة ضمن استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة.

 

تغطية الطرح

وتم تغطية طرح “إي فاينانس” نحو 20 مرة يوم الخميس الماضي، ليصل إجمالي عدد الطلبات إلى 515.5 مليون سهم، ثم تضاعف إلى نحو 61 مرة عند إغلاق الاكتتاب اليوم، ليصل إجمالي عدد الطلبات إلى نحو 1.6 مليار سهم.

نبذة عن “إي فاينانس”

وتأسست شركة “إي فاينانس” عام 2005، بغرض تشغيل وإدارة الشبكة المالية للحكومة المصرية، وهي الجهة الوحيدة المرخصة لتنفيذ وتسوية المعاملات المالية الرقمية للدفع الإلكتروني لصالح الحكومة المصرية.

وتمتلك “إي فاينانس” مجموعة من البنوك والشركات الحكومية، بواقع 63.64% لبنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط، و9.09% لكلٍ من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وشركة البنوك المصرية، وشركة المصرية للمشروعات الاستثمارية.

ولدى “إي فاينانس” أنشطة أخرى في مجال المدفوعات الرقمية، بخلاف الشبكة المالية للحكومة، حيث تمتلك شركة “خالص” للتحصيل والمدفوعات الرقمية، كما أن لديها شركة “إي- أسواق” المتخصصة في تكنولوجيا تشغيل منصات التجارة الإلكترونية.

بداية للطروحات الحكومية

ويمثل طرح “إي فاينانس” بداية حقيقية لبرنامج الطروحات الحكومية مع استعداد نحو 4 شركات أخرى مملوكة للدولة للطرح في البورصة المصرية، حتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو 2022، بحسب تصريحات سابقة لوزير قطاع الأعمال، هشام توفيق.

رئيس البورصة

وصرح محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، فى وقتٍ سابق، أن يتم نحو 5 – 6 طروحات أولية هذا العام، بعد التأجيلات التي حدثت في 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس